الوضع المظلم
الجمعة 19 / أبريل / 2024
  • ألمانيا: ازدياد ترحيب الألمان بالمهاجرين وتراجع الشكوك تجاههم

ألمانيا: ازدياد ترحيب الألمان بالمهاجرين وتراجع الشكوك تجاههم
المهاجرون الأن – متابعات

أظهرت دراسة ألمانية حديثة أجراها معهد "كانتار إمنيد" لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من مؤسسة "بيرتلسمان" عن ثقافة الترحيب بالمهاجرين أن المخاوف من العواقب السلبية للهجرة تضاءلت.

وكشفت الدراسة التي نُشرت أمس الأربعاء (16 شباط/فبراير 2022) تزايداً واضحاً في استعداد الألمان لاستقبال لاجئين، واستطلع المعهد المكلف بالدراسة خلال تشرين الثاني/نوفمبر 2021 آراء نحو ألفي ألماني فوق 14 عاماً، أظهرت النتائج بوضوح أن "هناك تغيراً ما"، إلا أن النظرة الناقدة والرفض لا زالا "حاضرين وملموسين".

وفيما يتعلق بالاقتصاد، يعتقد 68% من الذين شملهم الاستطلاع أن الهجرة تجلب مزايا لتوطين شركات دولية، ويرى 55% من الألمان أنها تساعد بمواجهة النقص في العمالة الماهرة، ويتوقع حوالي ثلثي الألمان أن تتراجع شيخوخة المجتمع بفضل الهجرة، كما يتوقع 48% دخلاً إضافياً لصندوق المعاشات التقاعدية، وفي المقابل، يخشى حوالي ثلثي الألمان من أعباء على الرفاهة الاجتماعية وصراعات بين المهاجرين والسكان المحليين.

في حين أظهر استطلاع للرأي عام 2017 أن غالبية الألمان يعتقدون أن بلدهم لا يمكنه تحمل استقبال المزيد من اللاجئين، بعد استقباله نحو 890 ألف لاجئ عام حتى ذلك العام.

وأوضح الاستطلاع آنذاك والذي أجرته مؤسسة "بيرتلسمان" الألمانية نفسها، ونشرت نتائجه أن 54% من الألمان يرون أن ألمانيا بلغت حدها الأقصى فيما يتعلق بعدد اللاجئين الذي تستطيع استقباله.

وكانت نسبة مؤيدي وجهة النظر هذه قبل عام بلغت في استطلاع رأي مماثل 40%، وذكرت المؤسسة في تقريرها: "الكثير يرون أنه تم الوصول إلى الحد الأقصى من القدرة على تحمل الأعباء. الاستعداد لاستقبال المزيد من اللاجئين يتراجع بوضوح"، ولكن أظهر الاستطلاع نفسه أن الألمان ما زالوا مرحبين باللاجئين من ناحية المبدأ.

العلامات

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!