الوضع المظلم
الثلاثاء 25 / يونيو / 2024
  • بدء التسجيل على برنامج القيادة الطلابية من الشرق الأوسط في الولايات المتحدة الأميركية

  • مخصص لطلبة الجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 24 عاماً
بدء التسجيل على برنامج القيادة الطلابية من الشرق الأوسط في الولايات المتحدة الأميركية
الصورة من الموقع الخاص بالبرنامج - القيادة الطلابية

تعلن مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية عن بدء التسجيل في برنامج قادة الطلاب 2024-25 MEPI  لطلاب الجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 24 عاماً.

ماهو البرنامج؟

برنامج القيادة الطلابية (SLP) هو برنامج قيادة ومشاركة مدنية مخصص للطلاب الجامعيين والدراسات العليا المختارين بشكل تنافسي في الفئة العمرية من 20 إلى 24 سنة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA)، وسيتناول برنامج 2024-2025 قضايا تغير المناخ وحماية البيئة.

ومن خلال البرنامج يتم نشر الطلاب في جامعات أمريكية لإكمال دراستهم الأكاديمية وتطوير مهارات القيادة وإدارة المشاريع، وتوسيع فهمهم لمجتمع المدنية وعمليات الحكم التشاركي في الولايات المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وركيزة البرنامج هي تطوير خطط المشاركة المجتمعية (CEP)، حيث يُلزم كل طالب/ة بتحديد قضية أو فرصة مرتبطة بتغير المناخ أو حماية البيئة التي يرغبون في التعامل معها في مجتمعاتهم. خلال البرنامج، سيكون للطلاب فرصة للقاء أقرانهم الأمريكيين، والمشاركة في أنشطة خدمة المجتمع، ولقاء منظمات المجتمع المدني.

ومدة البرنامج عام واحد، ويتألف من ثلاثة أجزاء: مرحلة ما قبل الصيف، الصيف، وما بعد الصيف، حيث تتواجد الجزء الأكثر كثافة خلال الصيف.

من هم المؤهلين للتقديم؟

من يحمل جنسيات البلاد التالية: الجزائر، البحرين، مصر، إسرائيل، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، قطر، سوريا، تونس، الضفة الغربية وغزة، واليمن.

  • يجب على المتقدمين أن يحملوا جنسية الدول المذكورة أعلاه بالإضافة إلى الإقامة في بلدانهم الأصلية، باستثناء المتقدمين السوريين واليمنيين.
    • المتقدمون من المواطنين الأمريكيين أو المقيمين القانونيين الدائمين في الولايات المتحدة ليسوا مؤهلين للتقديم.
    • لا يمكن للمتقدمين أن يكونوا مواطنين من دولة ثالثة في الدولة المرشحة باستثناء المتقدمين السوريين واليمنيين.
  • بلد الإقامة: يجب على جميع المتقدمين أن يكونوا في وطنهم باستثناء المتقدمين حاملي الجنسيات السورية واليمنية.
    • المتقدمون السوريون الذين يعيشون في أي من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المشاركة مؤهلون للتقديم، في حين أن المتقدمين السوريين الذين يعيشون داخل سوريا غير مؤهلين للتقديم.
    • المتقدمون اليمنيون الذين يعيشون داخل اليمن وفي أي من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المشاركة مؤهلون للتقديم.

شروط ومعلومات

  • يجب أن يلتزم المتقدمون بالعودة إلى وطنهم/مجتمعهم الأصلي أو البقاء فيه بعد الانتهاء من البرنامج.
  • الالتحاق بالجامعة: يجب على المتقدمين أن يكونوا ملتحقين حاليًا ببرنامج جامعي أو دراسات عليا في بلدانهم الأصلية (باستثناء المتقدمين السوريين واليمنيين الذين يعيشون ويدرسون في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المشاركة). قد يكون المتقدمون قد تخرجوا مؤخرًا من برنامج البكالوريوس في غضون 6 أشهر أو أقل من تاريخ حالة البرنامج في 28 يونيو 2024 أو سيبدأون دراساتهم العليا في الفصل الدراسي الأكاديمي لخريف 2024 في وطنهم. يجب ألا يبدأ المتقدمون الدراسة في برنامج للحصول على درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفصل الدراسي لخريف 2024.
  • التحصيل الأكاديمي: يجب على المتقدمين إظهار مستوى عالٍ من التحصيل الأكاديمي.
  • الالتزام بالقيادة والمشاركة المدنية: يجب على المتقدمين إظهار الالتزام بالقيادة والمشاركة المدنية في مجتمعاتهم.
  • الالتزام بتغير المناخ وحماية البيئة: سوف يركز برنامج SLP للفترة 2024-2025 على تغير المناخ والقضايا البيئية. يجب على المتقدمين إظهار التزام قوي بمعالجة تغير المناخ والقضايا البيئية في مجتمعاتهم. 2024-2025 يُطلب من قادة الطلاب أن يكون لديهم مشروع المشاركة المدنية بشأن تغير المناخ/حماية البيئة (CEP).
  • الأعمار: يجب أن تتراوح أعمار المتقدمين بين 20 و24 عامًا وأن تكون تواريخ الميلاد بين 26 يوليو 1999 و28 يونيو 2004.
  • إتقان اللغة الإنجليزية: يجب أن يتمتع المتقدمون بمهارات عالية في إتقان اللغة الإنجليزية للمشاركة في الفصول الأكاديمية بالجامعات الأمريكية باللغة الإنجليزية.
  • التوفر: يجب أن يكون لدى المتقدمين القدرة على المشاركة الكاملة في برنامج القادة الطلابي، وخاصة البرنامج الصيفي المكثف الذي سيتم تنفيذه مبدئيًا من أواخر يونيو 2024 إلى نهاية يوليو 2024.
  • المرونة والمشاركة: سيكون البرنامج عبارة عن برنامج شخصي. يرجى التقدم إلى البرنامج فقط إذا كنت على استعداد للالتزام بالمشاركة في برنامج شخصي.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب مرناً للعيش مع مشارك آخر في البرنامج من نفس الجنس في غرفة نوم مشتركة بالإضافة إلى السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمشاركة في البرنامج دون أي مرافق من الأصدقاء أو أفراد الأسرة. يجب أن يكون مقدم الطلب مرتاحًا ومستعدًا للتكيف مع الحياة في الحرم الجامعي، ومشاركة أماكن الإقامة في السكن الجامعي مع مجموعة متعددة الجنسيات من المشاركين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) ومع مواطني الولايات المتحدة. سيحتاج مقدم الطلب إلى التكيف مع الممارسات الثقافية والاجتماعية الجديدة التي تختلف عن تلك الموجودة في بلدانه/مجتمعاته الأصلية.
  • التنوع والمساواة والشمول: يلتزم SLP بجذب المتقدمين المتنوعين الذين يمثلون عددًا لا يحصى من الهويات الاجتماعية من الجنسيات والأعراق والعرق والأديان والهويات الجنسية والتوجه الجنسي والقدرات البدنية والعقلية والحالة الاجتماعية والاقتصادية، من بين أمور أخرى. نحن نهدف إلى خلق بيئة متنوعة وشاملة ومتعددة الثقافات مع مجموعة متوازنة بين الجنسين من المرشحين.

سيتم منح الأفضلية للمتقدمين من الأسر ذات الدخل العائلي المحدود، وليس لديهم خبرة سفر سابقة في الولايات المتحدة أو كندا، ويقتصرون على عدم وجود خبرة في الدراسة أو السفر خارج وطنهم.

التقديم للبرنامج

للمزيد من التفاصيل والتقديم يرجى الضغط هنا.

علماً أن اخر يوم للتسجيل هو 18 كانون الأول ديسمبر 2023، في تمام الساعة 18:59 (توقيت شرق الولايات المتحدة)

للتعرف على قصص النجاح في المبادرة يرجى الضغط هنا.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
25%
كلاهما
75%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!