الوضع المظلم
الإثنين 15 / أبريل / 2024
  • المنحة البرلمانية الدولية IPS للدول العربية...هل ترغب بالعمل مع أحد أعضاء البرلمان الألماني؟

المنحة البرلمانية الدولية IPS للدول العربية...هل ترغب بالعمل مع أحد أعضاء البرلمان الألماني؟
البرلمان الألماني

يدعو البوندستاغ الألماني الناشطين سياسيا من خريجي الجامعات من المنطقة العربية في كل عام إلى برلين من 1 حتى 9 سبتمبر/ أيلول للمشاركة في برنامج المنح البرلمانية.

الفكرة

يتوجه برنامج المنحة البرلمانية الدولية IPS للدول العربية إلى شباب الناشطين سياسيا في المنطقة العربية (الشرق الأوسط / شمال أفريقيا) الذين لديهم اهتمام بالنظام البرلماني الألماني، والناشطين في العمل بشكل فاعل على إرساء قيم الديموقراطية الأساسية في أوطانهم.

في برنامج مكثف على امتداد أربعة أسابيع يمكن للحاصلات والحاصلين على المنحة أن يتعرفوا عن كثب إلى النظام البرلماني الألماني، وإلى عمليات صنع القرار السياسي في البوندستاغ الألماني.

البرنامج

يُقام البرنامج سنويا في الفترة من الأول إلى الثلاثين من سبتمبر/ أيلول في برلين. ويمثل الأسبوع التدريبي لدى إحدى نائبات أو أحد نواب البوندستاغ الألماني النواة الأساسية في البرنامج.

إضافة إلى ذلك يضم البرنامج ندوات عن النظام البرلماني الألماني، ومحاضرات، وورش عمل، وحلقات دراسية، على سبيل المثال حول تاريخ ألمانيا وثقافتها، وحرية العقيدة، وقضايا الأقليات، والمقارنة بين النظم، والتعامل مع الحقبة الدكتاتورية، وثقافة التذكر الألمانية.

المنح الدراسية

سيحصل المشاركون على منحة دراسية شهرية بقيمة 700 يورو، وسيغطي البوندستاغ أيضاً تكاليف التأمين الصحي والحوادث والتأمين على المسؤولية الشخصية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم توفير الإقامة في مجمع سكني مجانًا، مع تغطية تكاليف السفر من وإلى برلين. لا يمكن المشاركة إلا في أحد برامج المنح البرلمانية الدولية الثلاثة.

عملية الاختيار

يستهدف برنامج المنح الدراسية الشباب والشابات المؤهلين تأهيلاً عاليًا والملتزمين والقادرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنفتحين على الأفكار الجديدة والمهتمين بالسياسة ويرغبون في لعب دور نشط ومسؤول في تشكيل المستقبل الديمقراطي لبلادهم.

ستتم دعوة المتقدمين لحضور مقابلة في بعثة دبلوماسية ألمانية، حيث ستقوم لجنة اختيار مستقلة أنشأها البوندستاغ الألماني باختيار المرشحين الناجحين بناءً على مهاراتهم المهنية والاجتماعية واللغوية والثقافية.

معايير الأهلية

  • المتقدم/ة من إحدى الجنسيات المؤهلة للتقديم (يرجى الضغط هنا).
  • أقل من 35 عامًا عند بداية المنحة في 1 سبتمبر
  • شهادة جامعية
  • معرفة جيدة باللغة الألمانية (على الأقل المستوى B2 من الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات (CEF))
  • اهتمام قوي بالسياسة والالتزام الاجتماعي / السياسي

التقديم

  •   استمارة الترشح؛
  • صورة شخصية رسمية (يرجى إرفاقها بالصفحة الأولى من استمارة الترشح)؛
  • إثبات إجادة (اللغة الألمانية (مستوى B2 في الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات أو ما يكافؤه)، على ألا يكون قد مر عليه أكثر من عامين؛
  • رسالة تبين دوافع الترشح، مكتوبة بخط اليد باللغة الألمانية وموقعة (صفحتان على الأكثر)؛
  • نسخة مصورة من جواز السفر أو بطاقة الهوية؛
  • شهادة إتمام الدراسة الجامعية الأصلية أو نسخة منها مصدق عليها رسميا  باللغة الإنكليزية أو الألمانية. ويجب تقديم الأصل أو النسخة المصدق عليها خلال المقابلة الشخصية في حال حدوثها.
  • خطاب تزكية حديث باللغة الألمانية أو الإنكليزية (من أحد الأساتذة الجامعيين أو من رب العمل، يُقيَّم فيه مدى تأهل المتقدم للمشاركة في البرنامج).

يرجى إرسال مستندات الطلب المكتملة عبر الإنترنت عبر البريد الإلكتروني كملف PDF، مع اسم الملف الذي يتكون من لقبك متبوعًا باسمك الأول (أي الاسم الأول)، إلى البعثة الدبلوماسية الألمانية في بلدك الأصلي.

يجب تقديم الطلب باللغة الألمانية ويتضمن المستندات الممسوحة ضوئياً المذكورة أعلاه.

ولمزيد من المعلومات والتقديم يرجى الضغط هنا، علماً أن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 15 يناير كانون الثاني 2024.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
50%
كلاهما
50%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!