الوضع المظلم
الإثنين 28 / نوفمبر / 2022
  • أسهل 10 دول للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة والجنسية

أسهل 10 دول للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة والجنسية
الهجرة
المهاجرون الأن - خاص

لجأ الإنسان إلى الهجرة منذ بدء الخليقة، ورحل البشر عن أوطانهم وأراضيهم إلى أماكن أخرى بحثًا عن فرص مناسبة إما اقتصادياً أو لأجل الأمان نتيجة الكوارث والصراعات والمجاعات، وبنى حضارات جديدة في الأماكن التي وصل إليها.

ولطالما راودت الهجرة أذهان الكثير للانتقال إلى بلدان أخرى وتعلم ثقافات ولغات جديدة.

ورغم ذلك فإن الهجرة ليست سهلة أبدًا، خاصة إذا لم يكن لدى المهاجر/ة مهارات مرغوبة أو موارد مالية كافية.

حالياً معظم البلدان تقدم العديد من برامج الهجرة، لكن هذه البرامج تعتمد على سد النقص في القوى العاملة وهي محدودة بسقف سنوي، ولذلك فإن الهجرة إلى بلد جديد، على المرء مراعاة بعض العوامل الأساسية مثل الاندماج في هيكل اجتماعي مختلف بالإضافة إلى الجانب المالي.

بحثت "المهاجرون الآن" عن أسهل البلدان للهجرة إليها، ووجدت من خلال البحث أنه تم اختيار البلدان التالية بناءً على برامج الهجرة المباشرة والعديد من فرص التأشيرات، أيضاً بالاستناد إلى دليل التأشيرة العالمي.

وفيما يلي بعض أسهل البلدان للهجرة إليها:

  1. نيوزيلاندا

  2. أستراليا

  3. إسبانيا

  4. باراغواي

  5. ألمانيا

  6. الجبل الأسود

  7. التشيك

  8. تايلاند

  9. كندا

  10. البرتغال


ونوجز هنا نبذة عن كل دولة:

1- نيوزيلاندا


تعتبر نيوزيلندا إحدى الوجهات الشهيرة للهجرة، ويرجع ذلك أساسًا إلى برنامج الهجرة الجاذب، ومع ذلك، للتأهل لهذا البرنامج، هناك العديد من المعايير التي يجب أن تفي بها، بالنسبة للمبتدئين، يجب أن يكون العمر أقل من 55 عاماً، والحصول على درجة عالية من المهارة في مجال العمل، والخبرة العملية.

وعند استيفاء هذه المعايير يمكن العيش في نيوزيلندا لمدة عامين ثم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة.

صور من نيوزيلاندا صور من نيوزيلاندا


2- أستراليا


يعد برنامج الهجرة في أستراليا من أكثر البرامج كفاءة وتنظيماً، مما يجعل عملية الانتقال أسهل، وهناك العديد من برامج الهجرة إلى أستراليا، وعلى غرار نيوزيلندا، يجب أن يكون العمر أقل من 50 عاماً (لمعظم التأشيرات) ، والمهارات والخبرات المطلوبة ، وعادة ما تكون الهجرة من خلال نظام تسجيل النقاط لكل مهنة وكفاءة وخبرة.



Photo by A Barry from Pexels Photo by A Barry from Pexels

3- إسبانيا


تعد إسبانيا واحدة من أسهل البلدان للهجرة في أوروبا، وتحظى إسبانيا بشعبية كبيرة بين المهاجرين إليها، ويرجع ذلك أساساً إلى طقسها اللطيف، وانخفاض تكاليف المعيشة في أوروبا الغربية، والرعاية الصحية العامة والخاصة، والنظام التعليمي.

سبب آخر لكون إسبانيا هي الوجهة الأولى هو برنامج التأشيرة الذهبية، ومع ذلك، للحصول على إقامة دائمة بموجب هذا البرنامج، يجب أن يكون لدى المهاجر/ة ما يكفي من المال وخطة استثمار، بالإضافة إلى ذلك ، تقدم إسبانيا أيضًا برنامج مواطنة سريع للفلبينيين والجنسيات الأخرى من المستعمرات الإسبانية السابقة.

صور من اسبانيا


4- باراغواي


تعتبر باراغواي واحدة من أسهل البلدان للهجرة بسبب تأشيرة الاستثمار ونظام التقاعد، وكلا الخيارين يجعل من السهل الحصول على الإقامة الدائمة ومن ثم منح الجنسية، إلا أن هناك شرط وهو ان يكون المهاجر/ة في حالة يسر مالي.

وللحصول على إقامة دائمة عن طريق الاستثمار يمكن القيام بأحد الإجراءات التالية:

  • استثمار مبلغاً لا يقل عن 5500 دولار في الحساب المصفي ويمكن إيداع المبلغ في بنك باراغواي المركزي.

  • إنشاء شركة بحد أدنى لرأس مال قدره 5000 دولار.

  • شراء قطعة أرض لا تقل مساحتها عن 10 هكتارات.


وبعد الاستثمار يمكن الحصول على الإقامة في غضون 3 أشهر ثم الحصول على الجنسية بعد ثلاث سنوات، في غضون تلك السنوات الثلاث، عليك يجب السفر إلى باراغواي مرة واحدة على الأقل.

صور من باراغوي صور من باراغوي


5- ألمانيا


ألمانيا بلد مشهور للانتقال إليه بسبب قانون هجرة العمال المهرة وفرص التأشيرة المختلفة الذي يجعل الهجرة أكثر وضوحاً وسرعة، ويمكن الحصول على تصريح لمدة ستة أشهر للعثور على عمل في ألمانيا، وبعد ذلك يمكن التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل حسب نوع التأشيرة، بعد ذلك، يمكن البقاء لمدة تصل إلى 4 سنوات بموجب تصريح إقامة مؤقت، وإذا استوفيت جميع المتطلبات، يمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

صور من ألمانيا صور من ألمانيا



 

6- الجبل الأسود


مؤخراً أصبحت دولة الجبل الأسود "مونتينيغرو" وجهة ممتازة للهجرة، ويرجع ذلك إلى انخفاض تكلفة المعيشة (مقارنة بالدول الأخرى في أوروبا) ويطلق البعض عليها اسم "الريفيرا الفرنسية الجديدة".

ويمكن لمعظم المهاجرين والمهاجرات الحصول على تصريح إقامة لمدة عام واحد في ظل التوظيف أو التعليم أو لم شمل الأسرة، وتعتبر إحدى أسهل الطرق للانتقال إلى الجبل الأسود هي الحصول على تأشيرة عمل، بالإضافة إلى ذلك أطلقت الدولة برنامجاً استثمارياً جديداً للحصول على المواطنة، ويتطلب استثمار 350 ألف دولار على الأقل للمشاركة في هذا البرنامج.

صور من الجبل الأسود


7- جمهورية التشيك


أحد الأسباب الرئيسية لسهولة الانتقال إلى جمهورية التشيك، أن لديها أعلى نسبة وظائف شاغرة في أوروبا، مما يسهل الانتقال إليها بموجب تأشيرة عمل، ويمكن عادة الحصول على تأشيرة عمل لمدة عام وتجديدها إذا كان عقد العمل سارياً، وبعد 5 سنوات بموجب تصريح إقامة مؤقتة، يمكن التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة.

صور من التشيك صور من التشيك


8- تايلاند


تعتبر تايلاند من البلدان التي يسهل الهجرة إليه لحملة المهارات العالية أو من يملك المال الكافي للاستثمار، ويمكن الانتقال إلى تايلاند بعد طلب للحصول على تأشيرة SMART بناءً على العمالة الماهرة في صناعات معينة، أو الاستثمار أو لمن لديه منصب تنفيذي أو في ريادة الأعمال، والحصول إلى الإقامة في تايلاند لمدة تتراوح بين سنة إلى أربع سنوات.

أيضاً هناك برنامج من خلال الاستثمار لنيل عضوية برنامج "تايلاند إيليت ريزيدنس"، الذي يقدم 7 خيارات مختلفة، وأحد أكثر الخيارات شيوعًا هو Elite Easy Access ، حيث يمكن الحصول على إقامة لمدة 5 سنوات في غضون 4 أشهر مقابل رسم قدره 500000 بات تايلاندي أو 14،850 دولاراً أمريكياً.

صور من تايلاند


9- كندا


اكتسبت كندا سمعة شهيرة كونها واحدة من أكثر الدول ترحيباً بالهجرة إليها، كمان أنها من أسهل الدول للحصول على الهجرة بسبب مساحتها الشاسعة مقارنة بعدد السكان القليل، وتغطي كندا عدة برامج للمهاجرين والمهاجرات لاجتذاب مقيمين جدد.

ويعد برنامج Express Entry أحد أشهر برامج الهجرة، الذي يعتمد على نظام قائم على النقاط ، ويتطلب هذا البرنامج درجة عالية من الكفاءة وخبرة ذات صلة في مجال التخصص.

برنامج الهجرة الدولي الآخر لجذب الشباب هو برنامج International Experience Canada، إذا كان العمر يتراوح بين 18 و 30 عاماً، ويمكن الحصول من خلاله على تأشيرة عمل لمدة عامين.

صور من كندا


10- البرتغال


تعد البرتغال واحدة من البلدان السهلة للهجرة إليها، إذا كان هناك ما يكفي من المال للاستثمار من خلال برنامج التأشيرة الذهبية، الذي يتيح الحصول على الإقامة الدائمة بعد 5 سنوات، والذي يتطلب شراء عقارات بمبلغ 500 ألف دولار، أو استثمار 350 ألف دولار في المناطق الناشئة من بين خيارات الاستثمار الأخرى، ويؤهل هذا البرنامج التقدم بطلب الحصول على الجنسية بعد مضي 35 يوماً في البرتغال بعد مضي 5 سنوات.

ويعد برنامج الهجرة إلى البرتغال أمراً جذاباً للغاية بسبب إمكانية الحصول على جواز سفر من الاتحاد الأوروبي والسفر بدون تأشيرة في دول الإتحاد الأوروبي، كما أنه يوفر فرصاً تعليمية ممتازة وإمكانية الحصول على رعاية صحية مجانية.

صور من البرتغال

تصويت / تصويت

هل أعجبك الموقع بشكله الجديد؟

عرض النتائج
نعم
85%
لا
9%
لا أدري
5%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!