الوضع المظلم
الإثنين 20 / مايو / 2024
  • "النزاع الأخير" فيلم سوري يفوز بجائزة الجزيرة الوثائقية

  • تحت كل حجر في الشمال السوري قصة.. قصة حضارة وقصة ومعاناة وقصة ألم.. تحتاج إلى من يوثقها.. وأفضل التوثيق حالياً هو التوثيق البصري
علاء السيد عيسى

المهاجرون الآن- خاص

حاز فيلم " النزاع الأخير" على الجائزة الكبرى في مسابقة قناة الجزيرة الوثائقية للأفلام القصيرة، الفيلم من إخراج المخرج الصاعد "علاء سيد عيسى"، ويتناول حياة "فايز قوصرة" مؤرخ في مدينة إدلب شمال شرق سوريا معني بالبحث والتأريخ لشمال سوريا الغني بالحضارات والآثار، ومعاناته اليومية مع الظروف الصعبة التي يمر بها السوريون.

عبر نحو ثمان دقائق لخص الفيلم بصرياً لأهم المعالم الأثرية المنسية في الشمال السوري الغني بالأوابد، فضلاً عن الجهود الحثيثة التي يقوم بها قوصرة لكسب قوت يومه من جهة والبحث في المخطوطات عن تاريخ هذه المنطقة من أخرى.

مخرج الفيلم علاء سيد عيسى قال لمنصة المهاجرون الآن إن الفوز بهذه الجائزة يعني له الكثير " فالجزيرة الوثائقية هي المنصة الأشهر والأقدم عربياً.. والفوز في واحدة من جوائزها له قيمة معنوية كبيرة عندي اي مخرج في بداية الطريق .. وفكرة أن يفوز فيلم سوري تم تصويره في الشمال السوري المنكوب ويتحدث عن قضية ثقافية متعلقة بالشمال السوري فهذا يجعلني أشعر بالفخر بأني قدمت شيء ما لهذه المنطقة ".

المسابقة مقامة بالدرجة الأولى لصناع الأفلام الطلاب وللهواة، وجائزتها 3000 دولار، فيما المخرج علاء السيد عيسى 23 عاماً فهو سوري لاجئ في تركيا منذ عام 2013 ويدرس في كلية الإعلام (سينما وتلفاز) بجامعة أتاتورك في مدينة أرضروم وهو على أبواب التخرج، ويتنقل بشكل مستمر بين تركيا والشمال السوري، لتصوير بتصوير بعض الأفلام هناك ..  "أطمح لأن أكون مخرج سينمائي، أنقل قصصنا وما مررنا به وأحكيه للعالم عبر عدسة الكاميرا".

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!