الوضع المظلم
الثلاثاء 16 / يوليو / 2024
  • أول قاضية محجبة في الولايات المتحدة من أصول سورية مهاجرة

  • مؤيديها يقولون أنها ستجلب ثروة من الخبرة والتمثيل المطلوب والتنوع إلى المحكمة
أول قاضية محجبة في الولايات المتحدة من أصول سورية مهاجرة
نادية قحف - الصورة من تويتر د.داليا فهمي

نيوجيرسي - غيثاء الشعار

بعد عام من الانتظار تم تعيين المحامية الأميركية نادية القحف (وهي من أصول سورية مهاجرة) كأول قاضية مسلمة محجبة بالمحكمة العليا في ولاية نيوجيرسي الأميركية والمتعلقة بقضايا الأسرة.

وصوت مجلس شيوخ ولاية نيوجيرسي على تعيين نادية مع آخرين كقضاة يوم الاثنين الماضي، وستبدأ عملها في مقاطعة باسيك بعد أن أدت قسم اليمين.

وأدت نادية القحف اليمين الدستوري كقاضية يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ 21 أذار مارس على نسخة من القرآن الكريم.

ووقع في شهر أيار من العام الماضي 90 شخصاً من قادة المجتمع في نيوجيرسي وبينهم رؤساء البلديات وأعضاء المجالس المحلية وقادة جمعية المحامين المسلمين في نيوجيرسي، خطاباً يحثون فيه سناتور الولاية كريستين كورادو على التحرك لدفع ترشحها كما وقع أكثر من 700 شخص على عريضة لدعم القحف عبر الانترنت، حيث يقول المؤيدون لترشيحها أنها ستجلب ثروة من الخبرة والتمثيل المطلوب والتنوع إلى المحكمة وذلك حسب ما نشر موقع شمال نيوجيرسي الإلكتروني، بعد رصد المهاجرون الآن لما نشرته المواقع الأميركية.

وستكون القحف "أول قاضية ترتدي الحجاب على مقاعد البدلاء في مقاطعة باسيك لكن هذا ليس إنجازها الوحيد.".

وتنحدر محامية قانون الأسرة نادية القحف من مدينة دمشق ووصلت الى الولايات المتحدة مع ىعائلتها عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها، وحصلت من جامعة سيتون هول الواقعة في وسط مدينة نيوارك بولاية نيو جيرسي على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والماجستير في دراسات الشرق الأوسط، وبعد إنهاء دراستها بدأ عملها الحقوقي والقانوني في قانون الهجرة منذ عام 2003، حيث كانت عضواً في مجلس إدارة فرع نيو جيرسي في مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، وهي منظمة إسلامية للحقوق المدنية، وتشغل الآن منصب رئيسة مجلس الإدارة.

أيضاً، هي المستشارة القانونية لوكالة (وفا هاوس) وهي وكالة غير ربحية تعمل لمناهضة العنف المنزلي كما تنشط في مجال الخدمات الاجتماعية ومقرها كليفتون، هذا بالاضافة إلى أنها رئيسة المركز الإسلامي في مقاطعة باسيك.

وفي العام 2020 صنفتها صحيفة إنسايدر نيوجيرسي من بين المسلمين الأفضل من حيث التأثير الأكاديمي والأعمال التجارية، والحكومية، والقانون والسياسة، والدين، والعدالة الاجتماعية وغيرها.

وغردت أستاذة مشاركة في العلوم السياسية في جامعة لونغ آيلاند داليا فهمي على حساباتها في التواصل الاجتماعي مهنئة ناديا قحف: "تشرفت الليلة الماضية بالتحدث في حفل أداء اليمين الذي أقامته صديقة طفولتي، المحترمة نادية قحف، بصفتها قاضية في المحكمة العليا".

وستكون نادية قحف ثالث امرأة مسلمة تعمل في المحكمة العليا في نيوجيرسي، والتي تنظر في القضايا الجنائية والمدنية.

هناك امرأتان مسلمتان أخريتان، شريفة سلام وكلمة أحمد، تعملان كقاضيتين في المحكمة العليا في مقاطعتي إسيكس وهدسون ، على التوالي (غير محجبات).

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
25%
كلاهما
75%

الأكثر قراءة

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!