الوضع المظلم
الثلاثاء 18 / يونيو / 2024
  • بشير أمين: فيلم "منيس"...منفي يحمل عبء الماضي وذنب النجاة والفشل!

بشير أمين: فيلم
بشير أمين أثناء التصوير

خاص

كلُّ ماضٍ ميثاق ممزق"، رحلة منيس كنعان، رجل يعيش في المنفى وهو محمل بعبء ذنب الناجي بعد فترة سجنه نتيجة لنشاطه السياسي في سوريا، هي قصة فيلم يسلط الضوء على كفاح منيس المستمر للتغلب على ذكريات ماضيه المؤلمة وبناء حاجز يحميه من العالم الخارجي.

أعلن الكاتب والمخرج الكردي السوري، بشير أمين، عن صدور فيلمه القصير "منيس" كأول تجربة إخراجية له، وذلك لعرضه في مهرجانات سينمائية مختصة. الفيلم يحمل عنوان "منيس: كلُّ ماضٍ ميثاق ممزق" لعام 2024، وهو من إنتاج مجموعة Midnight Raven التي أسسها الممثل والمخرج المسرحي المصري منير يوسف، صانع الأفلام الفلسطيني كرم أبو علي، وبشير أمين نفسه.

اقرأ هذا الخبر: تقرير: دخل المهاجرين الجدد "تحسن بشكل كبير" في السنوات الأخيرة في كندا

تشكلت المجموعة في مونتريال، ويُعد فيلم "منيس" أول إنتاجاتها، ويروي الفيلم قصة منيس كنعان الذي يعيش في المنفى محملاً بعبء ذنب الناجي بعد سجنه بسبب نشاطه السياسي في سوريا، ويحاول منيس التغلب على الماضي ويبني درعًا أمام العالم الخارجي، حتى تظهر ريتا التي تدعي أنها ابنته وتطرق بابه.

وفي حديثه عن الفيلم، يقول بشير أمين: "الهدف الرئيسي بالنسبة إليّ ككاتب ومخرج العمل هو طرح تساؤلات عن كيفية عيش الناجي لحياته في المنفى محملاً بكل أعباء الذنب والهجرة القسرية والفشل ما بعد الثورة والأمل". ويضيف أن الفيلم يتجنب محاولة شرح تفاصيل الحرب أو إخبار قصة تاريخية وتوثيقية، بل يركز على قصة شخصية يمكن أن يرتبط بها الشباب السوري على الأقل.

الفيلم من تمثيل الفنان السوري أيهم أبو عمار، مع ظهور خاص للفنانة اللبنانية راشيل بارتميان في أول تجربة تمثيل لها. وقد أشار أمين إلى أن عنوان الفيلم هو إشارة وشكر للكاتب سليم بركات، مستوحى بتصرف من كتابه "كل طفولة ميثاق ممزق".

بشير أمين هو كاتب سيناريو، مخرج، وصحفي كردي سوري مقيم في مونتريال، كندا. عمل كسيناريست في المسلسل الدرامي الكندي الحائز على الجوائز TRANSPLANT. يكتب أمين المقالة والقصة القصيرة لعدد من المجلات والدوريات، ومن المقرر صدور مجموعته القصصية الأولى بعنوان "سبعة عشر دقيقة على الأوتوموتريس" في عام 2024 بدعم من مؤسسة آفاق للفنون.

وفي حديثه لموقع "المهاجرون الآن"، يقول أمين: "انتقلت إلى تركيا في 2013 وعشت في إسطنبول حتى 2017، ثم انتقلت إلى فانكوفر بمنحة دراسية حيث درست التاريخ والكتابة الإبداعية في جامعة بريتش كولومبيا. تخرجت في 2022 وعملت في عدة مشاريع فنية منها مسلسل كندي ترانسبلانت". وأوضح أن العيش في كندا صعب بسبب العزلة والابتعاد الجغرافي عن المنطقة العربية، بالإضافة إلى نمط العيش السريع والسوق الرأسمالية.

اقرأ هذا الخبر: كندا: من كل 5 كنديين، كندي واحد من أصول مهاجرة

ويعمل أمين حاليًا على مشروع كتابي أول بعنوان "سبع عشرة دقيقة في الأوتوماتريس"، وهي مجموعة قصصية تتناول منطقة الجزيرة السورية وذاكرتها وتاريخها الشفهي من خلال قصص أوتوفكشن، بالإضافة إلى فيلم قصير سيُنتج قريبًا في مونتريال.

ويختتم أمين: "بالتأكيد كان لدي امتيازات معينة بانتقالي إلى كندا، لكنني لا أرى نفسي ضمن قصص نجاح المهاجرين، ولا أريد أن أقدم نفسي على حساب السوريين الذين يعملون جاهدين للوصول".

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
33%
كلاهما
67%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!