الوضع المظلم
الجمعة 23 / فبراير / 2024
  • بلجيكا: المغاربة ثم السوريون في صدارة المجنسين

  • عدد الأشخاص الحاصلين على الجنسية البلجيكية سجّل خلال العام الماضي أعلى مستوى له خلال العقدين الماضيين
بلجيكا: المغاربة ثم السوريون في صدارة المجنسين
بلجيكا

المهاجرون الآن- متابعات

حصل 4756 مهاجراً مغربياً بدولة بلجيكا على الجنسية البلجيكية خلال عام 2022، مواصلين بذلك تصدّر قائمة الأجانب الحاصلين على جنسية هذا البلد الأوروبي، مسجّلين زيادة بـ1469 مقارنة بعدد المتجنّسين المغاربة خلال عام 2021، البالغ عددهم آنذاك 3287.

وحسب أرقام حديثة لمكتب الإحصاء البلجيكي “Statbel”، فإن عدد الأشخاص الحاصلين على الجنسية البلجيكية سجّل خلال العام الماضي أعلى مستوى له خلال العقدين الماضيين، وذلك بعدما تم تجنيس ما مجموعه 47561 مواطناً أجنبياً، بزيادة أكثر من 20 في المائة مقارنة بسنة 2021.

ويلي المغاربة من حيث عدد الحاصلين الجدد على الجنسية البلجيكية مواطنو سوريا ورومانيا (رومانيا دولة عضو في الاتحاد الأوروبي) وأفغانستان ثم العراق، إلى جانب مواطني دول أوروبية كإيطاليا وبولندا وهولندا وفرنسا.

وتأتي هذه الأرقام على الرّغم من الصعوبات التي تواجه طالبي الجنسية البلجيكية، إذ يُشترط للحصول عليها أن يكون مقدّم الطلب قد أقام بصفة نظامية بالدولة الأوروبية لمدة خمس سنوات، حاصلا على ترخيص للإقامة لمدة غير محددة وعلى شهادة الاندماج في المجتمع البلجيكي، ويجيد إحدى اللغات الرسمية للبلاد كتابة وتحدّثاً، ثم يتوفر على 468 يوماً من العمل المسبق.

يُشار إلى أنه إلى جانب بلجيكا، يحافظ المغاربة على صدارة ترتيب الأجانب الحاصلين على جنسية بلدان أوروبا، وفق آخر إحصائيات المديرية العامة للمفوضية الأوروبية الصادرة في بداية مارس الجاري. فقد مثّل المغاربة خلال سنة 2021 نسبة 10 في المائة من مجموع الأجانب الحاصلين على جنسية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بإجمالي 86 ألفا و200.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
50%
كلاهما
50%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!