الوضع المظلم
الإثنين 20 / مايو / 2024
  • جائزة الكرة الذهبية لعام 2022 للمهاجر الفرنسي كريم بن زيما

  • ولد وترعرع في ليون
جائزة الكرة الذهبية لعام 2022 للمهاجر الفرنسي كريم بن زيما
بن زيما/ صورة بواسطة Addesolen - عمل شخصي

باريس - متابعات

حصد الفرنسي كريم بن زيما (34 عاماً)، لاعب نادي ريال مدريد الإسباني، جائزة الكرة الذهبية المقدّمة من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية لأفضل لاعب كرة قدم في عام 2022، وذلك للمرة الأولى في تاريخه.

وتفوّق بن زيما على 29 مرشحاً، ومن أبرزهم: السنغالي ساديو ماني والبلجيكي كيفين دي بروين، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي والمصري محمد صلاح.

من هو بن زيما

ولد كريم حافظ مصطفى بن زيما في مدينة ليون الفرنسية لوالدين من أصول جزائرية ينحدران من مدينة وهران، وهما من الجيل الثاني للمهاجرين الجزائريين.

بدأ شغفه بالكرة وتدريبه مبكراً، مع نادي بورن، وسرعان ما لفت انتباه كشافي نادي ليون له، فانتقل للتدريب الأكاديمي مع نادي ليون في عام 1996 وهو في التاسعة من عمره.

بدأ مسيرته الكروية مع نادي أولمبيك ليون مسقط رأسه في 2005، وساهم بشكل متقطع في ثلاثة ألقاب في الدوري الفرنسي، وفي عام 2008، حصل على لقب أفضل لاعب من الاتحاد الوطني للاعبي كرة القدم المحترفين وكان ضمن فريق العام حيث أنهى الموسم كأفضل هداف في الدوري وفاز بلقبه الرابع وأول كأس فرنسا.

شارك لأول مرة مع منتخب فرنسا في عام 2007، وكان عمره آنذاك 19 عامًا. ومنذ ذلك الحين، خاض أكثر من 80 مباراة دولية، بما في ذلك مشاركته والتسجيل في ثلاث بطولات كبرى.

كانت أول أهدافه للمنتخب في مباراة ودية ضد النمسا، وفي عام 2009، كان بن زيما موضوع انتقال كرة قدم من الاتحاد الفرنسي حينها عندما وقع مع ريال مدريد في صفقة بلغت قيمتها 35 مليون يورو.

استبعِد بن زيما بشكل مثير للجدل من تشكيلة الفريق لكأس العالم 2010، ولم يلعب لمنتخب فرنسا بعد تورطه في فضيحة ابتزاز لزميل في المنتخب في عام 2015؛ قبل عودته إلى التشكيلة في يورو 2020.

وقدم النجم الفرنسي كريم بن زيما أداءً استثنائيًا مع ريال مدريد خلال الموسم الماضي 2021-2022، على المستوى المحلي والأوروبي.

شارك كريم بن زيما في 32 مباراة مع ريال مدريد ببطولة الدوري الإسباني الموسم الماضي، وأحرز 27 هدفًا وقدم 12 تمريرة حاسمة، وحصل على لقب هداف الليجا في هذا الموسم.

فيما خاض 12 مباراة مع الريال في بطولة دوري أبطال أوروبا، وأحرز 15 هدفًا وتمريرتين حاسمتين، وتوج بلقب هداف تشامبيونزليج في هذه النسخة.

وساهم كريم بن زيما في تتويج ريال مدريد، بلقبي الدوري الإسباني للمرة الـ 35 في تاريخ الملكي، ودوري أبطال أوروبا للمرة الـ 14 في تاريخ العملاق الإسباني.

ماكرون يغرد مهنئاً

وهنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون النجم كريم بن زيما، لاعب ريال مدريد الإسباني، على التتويج بجائزة الكرة الذهبية لعام 2022، بعد الحفل المقام حالياً في العاصمة الفرنسية باريس.

وكتب ماكرون عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي والتدوينات القصيرة "تويتر": "جائزتان ورقم قياسي سيسجل في تاريخ كرة القدم، بعد 24 عامًا من فوز زين الدين زيدان، نجح کریم بن زيما في جلب الكرة الذهبية الجديدة إلى فرنسا.. مبروك له!".

وأعدت المهاجرون الأن مقطع تعريفي باللاعب الذهبي بن زيما

 

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!