الوضع المظلم
الإثنين 15 / أبريل / 2024
  • حنين مصعب: مهاجر سوري حد من انتشار الإنفلونزا في العالم...تعرف عليه

  • توفي وسط صمت وسائل الإعلام العربية...مع منح دراسية وجوائز علمية باسمه
حنين مصعب: مهاجر سوري حد من انتشار الإنفلونزا في العالم...تعرف عليه
البروفيسور حنين مصعب - الصورة من حساب السفارة الأمريكية الفيسبوك

متابعات وترجمات

معلومات قليلة باللغة العربية عن المهاجر السوري البروفيسور حنين مصعب، الذي احتفت به السفارة الأميركية في سوريا على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي.

ونشرت السفارة: "ربما لا يزال موسم الإنفلونزا قويا في نصف الكرة الشمالي، لكن هل تعلم أن التطورات الحديثة في الحد من انتشار وشدة فيروس الإنفلونزا ترجع جزئيا إلى العمل الثوري لسوري أمريكي؟"

وتابعت في التعريف بالطبيب: "أحدثت أبحاث الدكتور مصعب ثورة في نهجنا للوقاية من الإنفلونزا، حيث وفرت بديلا آمنا وفعالا للقاحات التقليدية وخفضت الأمراض والوفيات المرتبطة بالإنفلونزا في جميع أنحاء العالم.  لا يزال إرثه من المثابرة والإبداع يتجاوز مجال علم الأوبئة".

 

بحثت "المهاجرون الآن" عن البروفيسور مصعب، فلم تجد الكثير باللغة العربية، ومعظم المعلومات عنه باللغة الإنجليزية، في مواقع الجامعات ومراكز الأبحاث الغربية.

من هو حنين مصعب؟

طبيب سوري، ولد في العاصمة السورية دمشق بتاريخ 11 حزيران يونيو 1926، وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية أواخر أربعينيات القرن الماضي، وبدأ باستخدام اسم جون، حصل على بكالوريوس في البيولوجيا عام 1950 وماجستير في الصيدلة والفيزيولوجيا عام 1952 من جامعة ميزوري، ثم حاز بعدها على ماجستير الصحة العامة من جامعة ميشيغان عام 1954 وعلى دكتوراه من نفس الجامعة في نفس الاختصاص عام 1956، وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1960.

عمله وأبحاثه

عمل مصعب كباحث مساعد في قسم علم الأوبئة بجامعة ميشيغان ابتداءً من العام 1956، وترقَّى بعدها تدريجياً ليصبح باحثاً مشاركاً عام 1957، وأستاذاً مساعداً في العام 1960، وأستاذاً مشاركاً في عام 1965، وأستاذاً كامل العضوية أخيراً في العام 1973، شغل منصب رئيس قسم الأوبئة في جامعة ميشيغان بين أعوام 1991 – 1997، وكان مؤسس ومدير برنامج الأوبئة الجزيئية في كلية الصحة العامة، وفي شباط فبراير من العام 2003 عُيِّن أستاذاً فخرياً لعلم الأوبئة.

شرع الدكتور مصعب أبحاثه بعزل فيروس إنفلونزا من نوع A-Ann في عام 1960، في رحلة علمية استمرت 40 عامًا لمكافحة فيروس الإنفلونزا.

وبحلول عام 1967، نجح في تطوير فيروس متكيف على الحرارة الباردة، مما فتح المجال أمام إمكانية تطوير لقاح حي مُضعَّف.

ورخصت الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء (FDA) استخدام اللقاح والذي يحمل العلامة التجارية "FluMist " في يونيو 2003 للأشخاص الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 49 عامًا (باستثناء الحوامل)، وتم توسيع استخدام اللقاح لاحقًا ليشمل الأطفال دون عمر السنتين.

أهمية إنجاز مصعب:

يُعد لقاح FluMist إنجازاً علمياً هاماً، حيث يعتبر أول لقاح حي مُضعَّف للإنفلونزا يُصرح باستخدامه على نطاق واسع، ويُقدم حماية فعالة ضد مجموعة واسعة من سلالات الإنفلونزا، كما يُساهم في تقليل انتشار فيروس الإنفلونزا.

حياته الشخصية:

تزوج حنين مصعب من هيلدا قيصر زحكة (1929 – 2006) عام 1959، وهي أيضاً عالمة سورية أمريكية في مجال الأدوية، ورزق الزوجان بتوأم هما سامي وفريد في شهر تشرين الأول من نفس العام.

وتوفي البروفيسور حنين مصعب في 1 شباط فبراير عام 2014 في منزله في ولاية كارولينا الشمالية.

رغم نعوته من قبل الصحافة والمؤسسات العلمية الغربية التي تحدثت عن إنجازاته، لكن رحل بصمت على وسائل الإعلام العربية.

ونشرت جامعة ميشيغان على موقعها الإلكتروني عن مصعب ذكرى لتكريمه:"منذ عام 1952، عندما جاء إلى جامعة ميشيغان كطالب دراسات عليا، كان حنين ف. "جون" مصعب عضواً نشطاً وقائداً لقسم علم الأوبئة.

وكرّمت الجامعة الراحل حنين، بمنح جائزة باسمهH.F. Maassab Student Research Award، جائزة حنين فالدو مصعب للبحث، وأيضاً منحة دراسية للطلاب باسمه Hunein F. Maassab Scholarship Fund، وأيضاً منُح مع زوجته الراحلة هيلدا الزمالة باسم Hunein F. and Hilda Maassab Endowed Professorship in epidemiology.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
50%
كلاهما
50%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!