الوضع المظلم
الخميس 30 / مايو / 2024
  • طفل سوري مهاجر.. أصغر لاعب في التاريخ بمنتخب ألمانيا للشطرنج

  • حسين بيسو أحد عشر عامًا وسبعة أشهر فقط، هو بالفعل طفل برجل، لأنه على وشك الظهور لأول مرة في المنتخب الألماني
طفل سوري مهاجر.. أصغر لاعب في التاريخ بمنتخب ألمانيا للشطرنج
حسين بيسو

لم يكن يعلم الطفل السوري حسين بيسو ذو الأحد عشر عاماً أنه سيصبح أصغر لاعب في تاريخ منتخب ألمانيا للشطرنج، فهو قد وصل إلى ألمانيا لاجئاً رفقة عائلته فقط قبل ست سنوات.

رقم قياسي

المتحدث باسم اتحاد الشطرنج الألماني بول ماير دونكر قال لـ WDR "أنه سيتم إشراكه في نيسان/ أبريل المقبل في كأس ميتروبا في كرواتيا"، وهذا ما سيجعل بيسو أصغر لاعب ألماني في تاريخ الاتحاد.

حسين بيسو يبلغ من العمر أحد عشر عامًا وسبعة أشهر فقط. لكن في عالم الشطرنج، فإن الصبي اللاجئ الذي يعيش في مدينة ليبشتات هو بالفعل طفل برجل، لأنه على وشك الظهور لأول مرة في المنتخب الألماني، حسبما قال موقع tagesschau

الرقم القياسي كان سابقاً باسم فنسنت كيمر، الذي كان يبلغ من العمر اثني عشر عامًا وعشرة أشهر عندما ظهر لأول مرة في المنتخب الوطني الألماني للشطرنج، فيما كان بطل أوروبا العام الماضي ماتياس بلوبوم، يكبره بعامين تقريبًا عندما تم ترشيحه لأول مرة في عام 2011.

سرعة البرق

بيسو عندما جاء إلى ألمانيا كلاجئ كان في سن الخامسة، ومنذ ذلك الحين كان يحب الشطرنج، ولعب لساعات على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به. ولا يزال المدرب الشاب بيرند فوكلر يتذكر أول لقاء له مع الصبي - كان بيسو يبلغ من العمر سبع سنوات. "عملنا على الفور على جعله يشارك في بطولة أوروبا للناشئين في العاصمة اللاتيفية ريجا،" قال فولكر لـ WDR. "لم يكن لديه أي تقنية بعد ، لكنه كان يستطيع الحساب بسرعة البرق."

بطل ألمانيا

لقد حدث الكثير من التقدم في حياة الطالب المقيم في مدينة ليبستات منذ ذلك الحين، ففي سن التاسعة أصبح بطلاً لألمانيا لأول مرة، وفاز بالميدالية البرونزية في بطولات الشباب العالمية الماضية. واستطاع بيسو مؤخرًا تحقيق قفزات نوعية، فهو يحتل المركز الثاني في التصنيف العالمي الحالي تحت 12 عاماً، ويمتلك بيسو طموحاً كبيراً.

كأس ميتروبا في كرواتيا الذي سيشارك فيه الطفل اللاجئ، هي بطولة تقليدية تقام بانتظام منذ أربعة عقود، ويتنافس فيها لاعبون من عشرة دول، وهي تشكل فرصة لبيسو عبر أدائه الجيد كي يكرس نفسه كبطل دولي، في طريقة ليحوز لقب "Grandmaster" المنشود.

مدرب بيسو الألماني فولكر يتوقع لهذا الطفل أن يكسر الكثير من الأرقام ويجعلها تبدو قديمة في السنوات القليلة المقبلة.

وغرد أولاف جيرسمان رئيس قسم الاقتصاد في صحيفة فيلت الألمانية : حسين بيسو ، لاجئ سوري وبطل ألماني في الشطرنج ، اليوم على حافة البطولة الألمانية في ويلينجن.

 

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!