الوضع المظلم
الإثنين 20 / مايو / 2024
  • فرنسا تمنح الروائي اليمني المهاجر علي المقري وسام الفنون والآداب برتبة فارس

  • تبقى الثقافة هي مايمكن أن يغير المجتمعات للأفضل.. وكل تكريم لمثقف يعني تحفيزه على تقديم المزيد وتحفيز الآخرين على الإبداع
فرنسا تمنح الروائي اليمني المهاجر علي المقري وسام الفنون والآداب برتبة فارس
تكريم الأديب اليمني علي المقري من قبل وزيرة الثقافة الفرنسيةريما عبدالملك

المهاجرون الآن- باريس

منحت وزارة الثقافة الفرنسية الروائي اليمني والمقيم بفرنسا علي المقري، وسام الفنون والآداب برتبة فارس في حفل خاص، تكريماً لدوره الإبداعي.

جاء ذلك في حفل تكريم أقيم الثلاثاء، في العاصمة باريس، بمشاركة عدد من المسؤولين الفرنسيين وأصدقاء الروائي المقري، إذ قلدت وزيرة الثقافة الفرنسية "ريما عبدالملك" الروائي اليمني الوسام عن مجمل أعماله الأدبية، ويعتبر أرفع وسام تمنحه الوزارة الفرنسية للأدباء.

بلدٌ يرمم جراحه

المقري قال في خطاب بعد منحه الوسام: إن هذا التكريم الذي يأتي في وقت يحاول فيه بلدي أن يرمّم جراحه من آثار الحرب التي بقيت أكثر من ثمان سنوات، مضيفاً أن اليمن و البلد الذي فضّل آرثر رامبو أن يُدفن فيه، في عدن، لأن الناس كانوا يعرفونه جيداً هناك، مع أن هذه الرغبة رافقت لعناته للمكان الذي عاش فيه عشر سنوات؛ "إنه البلد المنبع للأساطير والحكايات ومنها مَلِكة سبأ التي كانت تحكم بالتشاور والحوار".

الآخرون هم نحن

الأديب اليمني الذي يقيمَ ورشاً أدبية في المدارس، بعدد من المدن الفرنسية، بعنوان "الآخرون هم نحن"، شدد على أن "تكريمي هذه الليلة يشعرني بجدوى هذه المقولة: الآخرون هم نحن"، مضيفاً في تصريح لموقع "المهاجرون الآن" أنه يقوم بنشاطات أخرى كمعارض الكتب والإقامات المؤقتة التي يدعى إليها بهدف التفرغ للكتابة.

بذل جهد للاندماج

المقري وعبر موقعنا دعا المقري اللاجئين والمهاجرين العرب في فرنسا لبذل المزيد من الجهد لتحقيق اندماج أفضل في المجتمعات التي استقبلتهم، خصوصاً لجهة " التعرف على ثقافاته، وسلوك المجتمع وقوانينه، وأن لا يبقوا منعزلين ومحصورين في الثقافة التي أتوا منها"

سيرة إبداع

علي المُقري له أكثر من عشرة كتب، وترجمت أعماله إلى الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والكردية والفارسية وغيرها.

تم اختيار روايتيه "طعم أسود رائحة سوداء" و"اليهودي الحالي" ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) في دورتي الجائزة 2009 و2010  كما حازت رواية "حرمة" بترجمتها الفرنسية على جائزة التنويه الخاص من جائزة معهد العالم العربي للرواية  ومؤسسة جان لوك لاغاردير  في باريس 2015. حصل على بطاقة المواطنة الشرفية لمدينة باريس 2017 ووسام فارس للفنون والآداب من فرنسا 2023.

وسام فارس؟

يُشار إلى أن "وسام فارس" في الفنون والآداب هو أرفع أوسمة الجائزة الفرنسية المؤلفة من 3 درجات هي "فارس" و"ضابط" و"قائد"، وتمنح كمكافأة للمبدعين والمميزين أدبياً وفنياً نظير مساهمتهم في فرنسا وفي العالم أجمع.

وسبق أن منح هذا الوسام للعديد من الأدباء والفنانين مثل نجيب محفوظ وأنطونيو تابوكي وإيليف شفق وباولو كويلو وجاكي شان وجورج كلوني وفيروز وأمين معلوف وغيرهم.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!