الوضع المظلم
الإثنين 20 / مايو / 2024
  • كيف وأين يقضي اللاجئون عطلة الصيف في فرنسا؟

  • يحتاج المرء بعض عنائه من مصاعب الحياة في الغربة لشيئ من الراحة والترويح عن النفس.. ولكن كيف يقضي اللاجئون في فرنسا هذه الإجازة؟
كيف وأين يقضي اللاجئون عطلة الصيف في فرنسا؟
عائلة تقضي إجازتها على البحر.. pixabay

المهاجرون الآن- خاص

مع اقتراب المدارس من إغلاق أبوابها وانطلاق العطلة الصيفية، يفكر الكثيرون بقضاء هذه الإجازة في مكان يجلعهم يرفهون قليلاً عن أنفسهم، ويرتاحون من ضغط الحياة اليومية.

مساعدة الـVACAF

في فرنسا تقدم الدولة مساعدة لقضاء الإجازة الصيفية تسمى مساعدة(VACAF)، لقضاء الإجازة مع العائلة أو الأطفال في مخيمات التصييف أو مراكز العطلات، وهي تقدَّم للعاطلين عن العمل أو العائلات ذات الدخل المحدود، ضمن شروط معينة.

الصورة من موقع الـ caf

ولكن هل يتقدم كل ذوي الدخل المحدود لهذه المساعدة؟ ليث الشريف اللاجئ في فرنسا منذ نحو سبع سنوات يقول إنه ما تقدم ولا مرة واحدة للاستفادة من هذه المساعدة، وعندما تذكرها لم تعد تنطبق عليه الشروط، كونه بدأ بالعمل وتوقف عن أخذ مساعدة الدولة، "كنت أقضي دائماً العطل عند أهلي بألمانيا، فمن ناحية نرى أهلنا ومن أخرة هي أرخص من فرنسا"

وفاء عثمان تقول إن المساعدة لا تكفي لتغطية الإقامة لمدة أسبوع، و"هذا يعتمد على تقييم (الكامبينغ) عدد النجمات، والأنشطة الموجودة فيه، وقربه من شط البحر"، مشددة على أن الإقامة كانت في اكواخ مفروشة بشكل مقبول وفيها الادوات الأساسية.

اكواخ مفروشة

تضخم لا يسمح

التضخم الذي ضرب فرنسا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا أثر بدوره على قدرة اللاجئين في قضاء العطلة الصيفية، فالأسعار باتت غالية جداً، فيما مساعدة الـCAF لاتغطي أكثر من 45 بالمئة من تكاليف الإجازة، حسبما يقول ياسر السليم وهو محامي سوري لاجئ في فرنسا منذ عدة سنوات، موضحاً أنه بعد التضخم الذي حصل منذ سنيتن إلى الآن بالكاد يستطيع الإنسان تأمين قوته.

الحدود السويسرية

أما أفضل الوجهات التي يمكن أن يقصدها المهاجرون في فرنسا، فالعديد نصحوا بجبال الألب المناطق الفرنسية المحاذية لسويسرا، خالد الخطيب ينصح بقضاء العطلة بين فرنسا وسويسرا، " في السنوات السابقة كنت أحجز في مدينة (إيفيان لو بان) على بحيرة الليمان في فرنسا قرب الحدود السويسرية وكنت أقضي العطلة في التفسح في سويسرا، وفي جبال الألب وفي السباحة في البحيرة. كنت احجز الشقة في فرنسا كونه أرخص من سويسرا وأمضي العطلة في سويسرا".

جبال الألب

سباحة للمحجبات

بدوره سيباستيان صلاح الدين أكد على جمال وهدوء المناطق الحدودية مع سويسرا وتحديداً مدينة بيزانسون، التي يقول إنه فيها على الأقل عشر شلالات، و"يمكن للمحجبات أن يسبحوا ولا أحد يتعرض لهم"، يأتي هذا في ظل عزوف العديد من العائلات عن الذهاب في العطلة الصيفية، بسبب منع إدارة بعض المسابح المقامة في مخيمات التصييف من دخول النساء المحجبات إليها.

الشاطئ الفرنسي في كوت دازور

تطبيق Homer

صلاح الدين يضيف أنه يصيّف في كل سنة عن طريق تطبيق (Homer) الذي يتيح استئجار شاليهات خشبية بكل دول أوروبا، وهذا البرنامج يقبل شيكات العطلة التي دفعها صندوق مساعدة العائلة الـACF، حيث زار صلاح الدين عبر هذا التطبيق أكثر من بلد أوروبي وقضى إجازته فيه، مشدداً على أن برنامج Homer يمكن من خلاله الدفع بالتقسيط.

بدوره ضياء سالم يقول إنه وجد أن أفضل مكان هو Mobile home)) داخل "كامبينغ" يحتوي على مسبح وألعاب وأنشطة للأطفال، "كل سنة نذهب إلى هناك أكثر من عائلة سورية، ونخلق جواً ممتعاً بالعطلة.. سهرات وحفلات شواء وغيرها".

تخييم في الطبيعة

ماهر اختيار يقول إنه سبق وذهب مبكراً في إجازة إلى جبال البيرينه مع أصدقائه، حيث أماكن التخييم كثيرة في هذه المناطق، والسعر مناسب للكثيرين، كما يرى، وهو مكان مخصص لوضع خيمة، ويتوفر على خدمات أخرى مثل المطبخ والحمامات ومكان صغير للتبضع.

أماكن مخدَّمة

يضيف اختيار أن مكان التخييم يكون وسط جبال ووديان وانهار، و"هكذا، يستيقظ الناس منذ الصباح لكي يسيروا عبر طرقات معروفة، ومليئة بالمناظر الطبيعية الجميلة. يعودون في نهاية النهار من أجل الاستحمام والعشاء والنوم بعمق بعد سير طويل واكتشاف للمناطق وصعود بعض القمم. هو أمر غير مكلف كثيراً. ربما يحتاج في البداية لشراء خيمة بحسب عدد أشخاص العائلة، وأحذية ولباس مناسب لهكذا نزهات. طبعاً، يأخذ الناس معهم طعاماً مناسباً لتناوله خلال السير الطويل، واخر لتحضيره في المخيم والذي يحتوي على أدوات للطبخ ولتحضير كافة المشروبات الساخنة".  

هكذا.. تبقى الإجازة الصيفية فرصة للترويح عن النفس، واستراحة لمواصلة العمل الجاد، خاصة بالنسبة للاجئين القادمين من بلاد نزاع، حيث تساعدهم هذه الإجازات على إعادة بعض من الألق إلى حياتهم المتعبة.   

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!