-
كمال مسَلَّم: أدعو المهاجرين لإيجاد تواصل حضاري بين موسيقانا وموسيقى بلد المهجر
-
الموسيقا ليست فقط غذاءً للروح بل هي وسيلة لعكس حضارة بلد ما بما فيها من أفراح وأتراح، وهي بذات الوقت نتاج تلاقح حضاري بين أكثر من ثقافة وأكثر من بلد
المهاجرون الآن- خاص
المزج بين الموسيقا العربية والغربية هي السمة التي تميز الموسيقي الأردني كمال مسلم، فهو منذ طفولته كان يسمع الموسيقا الشرقية والغربية بكثافة، فوالدته كانت عاشقة للكلاسيكيات العربية لمحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم وغيرهم، وبنفس الوقت كانت تستمع لـ آبا ودينيس روسيس وخوليو غلاسياس وموسيقا البوب، " وأنا عندما كبرت بدأت أستمع أكثر للروك والجاز والبوب، وأعزف الغيتار الإلكتروني، وكنت مسبقاً قد تعلمت العزف على العود، فكان المزج بين هذين النوعين من الموسيقا أمراً طبيعياً بالنسبة لي".
مزج بين موسيقتين
كمال مسلم وفي حوار مع موقع المهاجرون الآن يوضح أن كل الألبومات الموسيقية التي ألفها فيها العناصر الشرقية الغربية يتناغمون مع بعضهم البعض بشكل تلقائي دون أي تضارب، مع المحافظة على سمات كل منها، حيث تسير الموسيقتان في ألحانه مع بعضهما بشكل متساوٍ.
التلاؤم مع عصرنا الحالي
الموسيقار الأردني الذي يعتبر أحد رواد الـ Arabic fusion، يحترم رأي النقاد المدافعين عن التخت الشرقي، ولكنه يرى في ذات الوقت أن الموسيقى هي نتيجة طبيعية لتلاقي وتلاقح الحضارات، فطرح أي نوع من الموسيقا لا يعني إلغاء نوع آخر، فالجاز لم يلغِ الموسيقى الكلاسيكية الغربية، " لماذا نمنع أنفسنا كعرب من بناء أنواع موسيقية جديدة مستمدة من قواعد الموسيقى العربية الأصيلة... كموسيقا عربية محدَّثة، فكما خلق أجدادنا موسيقى مناسبة لهم وهي الآن بالنسبة لنا موسيقى كلاسيكية، ينبغي علينا أن نطور كذلك هذه الموسيقى بما يتلاءم مع عصرنا التكنولوجي الذي نعيشه، وستكون بالنسبة لأحفادها هذه هي الموسيقى الكلاسيكية".
رموز شرقية في موسيقا الجاز
آخر ألبوم لمسلم اسمه " صنع في أرض الحمص" في إشارة منه إلى فلسطين المشهورة بزراعة الحمص وجعله فلافل و( مسبَّحة) الحمص المطحون مع طحينة السمسم، الأكلة العروفة في بلاد الشام، يقول مسلم إن استخدام الرموز في الأعمال الموسيقية يثير فضول المتلقي ويجعله يتفاعل أكثر مع الأعمال الموسيقية.
فكرة الألبومات
أما فكرة ألبوماته التي يبلغ عددها نحوعشرة خلال أكثر من عقدين من التأليف الموسيقى، فهي مرتبطة جداً بعالم الزمن وتنتقل بالمستمع من عالم إلى آخر ومن إحساس إلى الثاني ومن فكرة إلى أخرى، فالألبومات مستوحاة من التاريخ، سواء كان تاريخ بلد أو حتى تاريخ حضارة كاملة بما يشمل حتى المكان والجغرافيا" فأحد ألبوماتي القادمة اسمه (East madness ) جنون الشرق وأعمل عليه منذ نحو عشر سنوات، ويشير إلى تجارة خط الحرير وربط العالم الشرقي بالغربي عبر التواصل الحضاري بين آسيا والشرق الأوسط وأوروبا، من خلال هذا الخط التجاري، فمن خلال قراءة التاريخ أخذت الكثير من العناصر من أكثر من بلد على خط الحرير وحولتها لأفكار موسيقية، وهذا الألبوم سيصدر العام المقبل".
الألم مصدر الإبداع
الموسيقي المقيم في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة ينصح المهاجرين العرب بقراءة سيرة تاريخ جبران خليل جبران، وكيف استطاع المهجر إخراج أجمل ما عند هذا الكاتب، "فلو كان هذا الكاتب مرتاحاً في بلده لما أبدع هذا الإبداع، فالألم هو مصدر الإبداع برأيي". كما دعاهم للقراءة والبحث عن الموسيقا العربية والمقامات والموشحات وغيرها من ألوان الموسيقا العربية التي مازالت بحاجة إلى الكثير من البحث، والشوق الموجود لدى المغترب يحمسهم للعمل أكثر على الموروث الثقافي الكبير لمنطقتنا.
لا للكسل والإهمال
مسلم شدد على ضرورة إيجاد تواصل حضاري بين موسيقى البلد الغربي الذي يعيش فيه اللاجئون والمهاجرون والموسيقى العربية، وهذا سيكون سبباً لتطوير أنواع موسيقية جديدة " فالعدو الأساسي لكل فنان هو الكسل والإهمال وعدم بذل المجهود الكافي، فكلما تعمق المهاجر بتاريخ بلده الفني كان الإبداع أسهل وأغزر إنتاجاً".
كما ينبغي على الموسيقيين الشباب المهاجرين العمل على تطوير آلات الموسيقا العربية كالعود والقانون والكمنغا والآلات الإيقاعية، "فأنا طورت العود الإلكتروني، والغيتار الكهربائي الذي نعزف فيه الأرباع، نسميه (السيجا).
قد تحب أيضاe
تصويت / تصويت
هل العنصرية ضد المهاجرين ممنهجة أم حالات لاتعبر عن المجتمعات الجديدة؟
الأكثر قراءة
النشرة الإخبارية
اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!