السلطات الهولندية تعتقل سورياً متهماً بالانتماء لـ”أحرار الشام”

holland

المهاجرون الآن – خاص – سوار الأحمد

اعتقلت السلطات الهولندية لاجئاً سورياً يدعى “محمد.ب” قبل ثلاثة أشهر بعد اتهامه بأنه كان عضواً في حركة “أحرار الشام” أثناء وجوده في سوريا، حسبما ذكرت صحيفة “ألخمين داخبلاد” الهولندية أول أمس الجمعة.

وقالت الصحيفة إن الشرطة اعتقلت “محمد” قبل ثلاثة أشهر بعد أن تلقت بلاغاً من شاهد آخر لم تكشف عن جنسيته يذكر فيه أن “محمد” كان عنصراً في “أحرار الشام” قبل قدومه إلى هولندا، وأنه من الممكن تورطه في عمليات خطف أو إدارة أموال لصالح الحركة.

وأضافت الصحيفة أنه ومع بدء التحقيقات، اكتشفت الشرطة صوراً لـ”محمد” مع اثنين من قيادات الحركة وصوراً أخرى يحمل فيها السلاح بما في ذلك قاذف صواريخ، وفق ما تبيّن أثناء الجلسة الأولى في محكمة “روتردام”.

وبرّر محاميه الصور للصحيفة بقوله “إن السلاح في سوريا موجود في كل مكان وأن الصور التقطت داخل المنازل وليس أثناء المعارك”، مضيفاً أن الصورة مع قيادات “أحرار الشام” كانت مجرد صدفة كما لو أنه قابل مغنياً مشهوراً في هولندا والتقط صورة معه، وفق تعبير المحامي.

وبحسب الصحيفة، فإن المحكمة قضت بتوقيف “محمد” على ذمة التحقيق، حيث من المقرر اتخاذ القرار بشأنه خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مشيرةً إلى أنه وعلى الرغم من أن النيابة العامة الهولندية وصفت “أحرار الشام” بأنها جماعة “إرهابية” ارتكبت جرائم وأرادت تخويف الناس، إلا أن الحكومة الهولندية نفسها ساهمت في تمويلها.

الجدير بالذكر أن برنامجاً إذاعياً على راديو “إن بي أو” الهولندية كشف قبل أشهر، معلومات حول قيام الخارجية الهولندية بتمويل مشروع كان الوجه البارز له قيادي سابق من “أحرار الشام” يدعى “لبيب النحاس” حتى العام 2017 رغم معرفتها بخلفياته وانتمائه للمنظمة التي صنّفها القضاء الهولندي بأنها “إرهابية”، وفقاً للصحيفة ذاتها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on mix
Share on email
Share on whatsapp

آخر الأخبار

منحة كندية للفتيات حصراً لدراسة الاعلام

التقديم ينتهي بتاريخ 30-04-2022 المهاجرون الأن – أوتاوا تطلق مؤسسة Media Girlfriends منحة دراسية لتشجيع ودعم الشابات والطالبات لدراسة تخصص يتعلق بالإعلام، من المقيمات في