أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2021 وتوصيات باستعادة تدفق المهاجرين

Photo by Wander Labs
Photo by Wander Labs

المهاجرون الآن – متابعات وترجمات

احتل جواز السفر الياباني قائمة الصدارة لأقوى جوازات السفر في العالم مرة أخرى وذلك حسب ترتيب مؤشر Henley Passport، الذي يراقب بانتظام قوة جوازات السفر الذي تتيح حرية التنقل والسفر حول العالم منذ عام 2006، ويرتكز هذا التقرير الفصلي على التحليل الجيوسياسي.

وكالعادة احتفظت دول الاتحاد الأوروبي بمعظم المراكز العشرة الأولى المتبقية على المؤشر، حيث احتلت فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا المرتبة الرابعة؛ وجاءت النمسا والدنمارك في المرتبة الخامسة، بينما حصلت فرنسا وأيرلندا وهولندا والبرتغال والسويد معًا على المرتبة السادسة، فيما يتعلق بحرية التنقل والسفر، وحققت دولتي الصين والإمارات العربية المتحدة قفزات كبرى في الصعود لمرتبة جوازات السفر القوية.

ونظرًا لأن المؤشر لا يأخذ القيود المؤقتة التي فرضتها جائحة كورونا في الاعتبار، فقد احتلت اليابان الصدارة، حيث يوفر جواز السفر الصادر لمواطنيها إمكانية السفر والوصول بدون تأشيرة مسبقة أوعند الوصول إلى 193 وجهة حول العالم.

قصص نجاح

بدءاً من العقد الماضي (عام 2011) صعدت الصين من المركز 90 إلى المركز 68، وصعدت الإمارات العربية المتحدة من المرتبة 65 إلى رقم 15، وهذا يؤشر على تركيز عمل الدولتين في تعزيز العلاقات الدبلوماسية في العالم، حيث يسمح لمواطنيها سهولة الوصول إلى 174 وجهة، مقارنة بـ 67 وجهة قبل عقد من الزمن.

عدم المساواة وجائحة كورونا

قام Henley بإجراء بحث وتحليل حصريين، ووجد أن السفر الترفيهي الدولي لا يزال أقل من 10 ٪ من مستويات ما قبل Covid وهو إقليمي إلى حد كبير، هناك أيضًا تفاوت متزايد في جوازات السفر في هذا العصر الجديد.

وحسب روبرت ماسيجوسكي، الرئيس التنفيذي لمكتب SIP Medical Family Office في سويسرا ، في تقرير Henley أن التبني الواسع لجوازات سفر Covid أصبح حقيقة وشيكة لأولئك القادرين على الوصول إليها.

وصرح لنفس التقرير: “حتى لو كان الالتزام القانوني بالحصول على جواز سفر Covid غير مرجح في معظم البلدان الديمقراطية ، فمن المحتمل أن يؤدي عدم وجوده إلى قيود فعلية على حريتك، سواء تعلق الأمر بالسفر أو الأنشطة الروتينية اليومية.”

ويرحب اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، وهو اتحاد التجارة العالمي لشركات الطيران، بالخطوة التي اتخذتها العديد من البلدان للسماح للمسافرين الذين تم تطعيمهم بتخطي الحجر الصحي، لكنه يحذر أيضًا من أن حرية السفر أمر يجب أن يكون متاحًا للجميع.

كما يعلق تقرير Henley على النهج الوقائي الذي اتبعته العديد من الحكومات استجابة للوباء، واعتماد سياسات تتطلع إلى الداخل، وهي تشير إلى أنه إذا اتبعت المزيد من البلدان نهجًا تعاونيًا، فسيكون لها آثار أكثر فائدة على مستوى العالم.

وطالب جريج ليندسي مدير الأبحاث التطبيقية في NewCities غير الربحية في كندا بالتركيز على استعادة تدفق المهاجرين بدلاً من التركيز على المقيمين السابقين الأثرياء الذين يعملون الآن من منازلهم الثانية أو الثالثة، لأن المدن التي تجعل نفسها مضيافة للوافدين الجدد في أعقاب الوباء تستعد لتكون عواصم العشرينيات الصاعدة الجديدة  حسب قوله.

أفضل جوازات السفر لعام 2021 هي:

  1. اليابان (193 وجهة)
  2. سنغافورة (192)
  3. ألمانيا وكوريا الجنوبية (191).
  4. فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا (190).
  5. النمسا، الدانمرك (189)
  6. أيرلندا والبرتغال والسويد وفرنسا وهولندا (188)
  7. بلجيكا، ونيوزيلندا، وسويسرا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة (187).
  8. الجمهورية التشيكية، اليونان، مالطة، النرويج (186).
  9. استراليا، كندا (185)
  10. هنغاريا (184)

 

أسوأ جوازات السفر لعام 2021:

تتمتع العديد من البلدان حول العالم بإمكانية الوصول بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول إلى أقل من 40 دولة. وتشمل هذه:

  1. كوريا الشمالية (39 وجهة).
  2. نيبال (38).
  3. الأراضي الفلسطينية (37).
  4. الصومال (34)
  5. اليمن (33).
  6. باكستان (32)
  7. سوريا (29).
  8. العراق (28).
  9. أفغانستان (26)
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on mix
Share on email
Share on whatsapp

آخر الأخبار

منحة كندية للفتيات حصراً لدراسة الاعلام

التقديم ينتهي بتاريخ 30-04-2022 المهاجرون الأن – أوتاوا تطلق مؤسسة Media Girlfriends منحة دراسية لتشجيع ودعم الشابات والطالبات لدراسة تخصص يتعلق بالإعلام، من المقيمات في