توضيحات عن برنامج اللجوء الكندي الخاص بالمدافعين عن حقوق الإنسان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

المهاجرون الآن – خاص – أوتاوا

نشرت منصة المهاجرون الآن خبراً سابقاً عن عزم الحكومة الكندية لإنشاء برنامجاً خاصاً للجوء يمنح المدافعين عن حقوق الإنسان حق اللجوء على أراضيها.

وتلقت المنصة العديد من الأسئلة الاستفسارية عن البرنامج، لعدم توفر المعلومات الكافية عنه.

تواصلت المهاجرون الآن مع الجهات المعنية للوقوف على المعايير والشروط الواجب استيفاؤها لتقديم الطلبات، والتي حددتها ليكون مقدم الطلب مؤهلاً حسب المعايير التالية:

  • أن يكون مقدم الطلب مدافعا عن حقوق الإنسان ومعرض للخطر
  • استيفاء معايير التأهيل المتبعة كلاجئ
  • الهروب من الوطن الأصلي بسبب الاضطهاد نتيجة الدفاع عن حقوق الإنسان
  • عدم الوصول إلى حل أو استقرار دائم في البلد المضيف
  • أن تكون مقدم الطلب مهتماً بإعادة التوطين الدائم في كندا

 

وأشارت نفس الجهة أن الغرض من هذا البرنامج هو تمكين عدد محدود من المدافعين عن حقوق الإنسان الذين اضطروا إلى مغادرة بلادهم بسبب المخاطر التي يواجهونها نتيجة عملهم في مجال حقوق الإنسان، والذين أيضاً لا يمكنهم الاستقرار الدائم في البلد المضيف حيث يعيشون الآن، لإتاحة الفرصة في إعادة توطينهم بشكل دائم في كندا.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج لن يوفر حلاً لاحتياجات الحماية الفورية، كما لن يوفر أو يسهل الحصول على تأشيرات بموجب برنامج اللاجئين الذي تديره الحكومة الكندية بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وستقدم بعض الجهات الحقوقية مثل فرونت لاين ديفندرز المشورة للحكومة الكندية والمفوضية بشأن المدافعين عن حقوق الإنسان المعرضين للخطر، ولن تشارك هذه الجهات في عملية إعادة التوطين أو اتخاذ القرار وسيقتصر دورها على الاستشارات.

ولغاية الأن لم يبدأ العمل بالبرنامج ومن المتوقع أن اعداد الأنظمة والعمليات سيستغرق من 6 إلى 8 أسابيع، وبعدها سيتم توفير نموذج الطلب في أقرب وقت ممكن، وسيتم الإعلان عن ذلك على المعرفات الرسمية للهجرة الكندية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on mix
Share on email
Share on whatsapp

آخر الأخبار

الطريق من كاليه إلى بريطانية

مقتل 31 مهاجراً غرقاً في بحر المانش

مليارات أرباح منظمات الهجرة غير الشرعية المهاجرون الآن – كاليه – متابعات قضى حوالي 31 مهاجراً حتفهم الأربعاء الماضي 24 نوفمبر في حادث غرق قارب