الوضع المظلم
الخميس 18 / يوليو / 2024
  • أفضل مدينة في العالم أوروبية..والثانية عربية على قائمة أفضل المدن لعام 2022

  • للعام الثاني على التوالي
أفضل مدينة في العالم أوروبية..والثانية عربية على قائمة أفضل المدن لعام 2022
برج ايفل في المساء

لندن - متابعات

ازدادت التحديات التي تواجهها صناعة السفر والسياحة بالترافق مع شدة نقص العمالة، وأوقات التضخم وارتفاع حدة الفوضى الاقتصادية، مما يؤدي إلى ازدياد الضغط على البيئات والمدن الحضرية لتحسين الكفاءة، والتخفيف من آثار تغير المناخ، ودعم التنمية الذكية، وتعزيز استخدام الأسلوب الأخضر في الإدارة، ورفع مستويات عروض السياحة خاصة مابعد جائحة كورونا.

وكشف مؤشر أفضل 100 وجهة سياحية لعام 2022 الذي تصدره شركة " يورو مونيتور" Euromonitor International للأبحاث ومقرها المملكة المتحدة، عن أفضل المدن أداءً للنشاط الاقتصادي والتجاري، بالإضافة للبنية التحتية السياحية المزدهرة والأداء الذي يوضح إمكانات كبيرة للاستثمار والتشغيل وسط زيادة التقدم التكنولوجي وتطورات الاستدامة.

وينتهج تقرير يورو مونيتور مقارنة سنوية لجاذبية أفضل 100 مدينة في العالم وفقًا لـ6 محاور، وهي:

السياسة والأداء السياحي، والبنية التحتية، والصحة، والاستدامة، والأمان، والأداء الاقتصادي.

المدينة الأولى

للعام الثاني على التوالي تحتل باريس المركز الأول في مؤشر أفضل 100 مدينة لعام 2022 حسب التقرير، معتبراً إياها الوجهة الأفضل في العالم بسبب اداءها ضمن المعايير المذكورة أنفاً.

وحلت 8 مدن أوروبية في المراتب العشرة الأولى بعد مدينة عربية، وهي دبي التي جاءت في المرتبة الثانية أيضاً على التوالي، علماً أنها تفوقت بعدد الزوار الدوليين، حيث استقبلت دبي أكثر من 12 مليون رحلة إلى دبي عام 2022، بما يعادل ضعف العام الماضي، ويعزى ذلك لمعرض إكسبو 2020 دبي، الذي نظمته المدنية في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 لغاية مارس/ آذار 2022.

وكشف التقرير عن عوامل تؤثر سلباً على انتعاش السياحة منها ارتفاع حدة التضخم، وتدهور الأوضاع الاقتصادية، والحرب في أوكرانيا.

كما كشف التقرير عن 40 مدينة أوروبية في الترتيب، بينها 6 مدن إيطالية، و5 مدن إسبانية، و4 مدن يونانية، بين الوجهات الأهم في أوروبا الغربية.

اسيا، افريقيا والشرق الأوسط

اثرت السياسة على المدن في أسيا، حيث كان الأدء متباينًا على المستوى الإقليمي بسبب قيود السفر المتعلقة بـ"كوفيد-19"، لكن المدن الآسيوية حقّقت بعضًا من أكبر القفزات في الأداء، إذ تقدّمت سنغافورة 30 مرتبة على القائمة، وحظيت بإشادة Euromonitor  لكونها الوجهة الأكثر ملاءمة للأعمال التجارية، لتمتعها بضرائب بسيطة وعدد كبير من الحرفيين.

في حين كان الإداء الإفريقي ومنطقة الشرق الأوسط أفضل ضمن معياري الصحة والأمان.

ونوه التقرير أنه يجب مراقبة قارة آسيا عام 2023، متوقعاً أن عودة الانفراج السياحي وانتعاش السفر منها وإليها، قد يحدث تغييراً في التصنيف العالمي القادم.

أفضل 10 مدن في العالم بحسب المؤشر

  1. باريس
  2. دبي
  3. أمستردام
  4. مدريد
  5. روما
  6. لندن
  7. ميونيخ
  8. برلين
  9. برشلونة
  10. نيويورك

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
25%
كلاهما
75%

الأكثر قراءة

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!