الوضع المظلم
الإثنين 20 / مايو / 2024
  • أوروبا تحظر شراب سعال متداول بكثرة لأنه يشكل ضرر يؤدي للوفاة

  • يستخدم منذ الخمسينيات
أوروبا تحظر شراب سعال متداول بكثرة لأنه يشكل ضرر يؤدي للوفاة
صورة تعبيرية

بروكسل - متابعات

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) يوم أمس الجمعة أن شراب السعال الذي يحتوي على مادة "فولكودين" Pholcodine محظور في الاتحاد الأوروبي لأنه يمكن أن يتسبب في رد فعل تحسسي خطير للغاية للتخدير العام.

وحسب لجنة السلامة في الوكالة وفي بيان لها أن مادة فولكودين Pholcodine والتي تستخدم للبالغين والأطفال لعلاج السعال الجاف، بالإضافة إلى المواد الفعالة الأخرى، لعلاج أعراض البرد والإنفلونزا تعتبر خطيرة جداً على الأطفال والبالغين حتى لو تم تناولها قبل التخدير بوقت طويل.

واستعرض البيان أنه نظراً لأنه لم يكن من الممكن تحديد تدابير فعالة لتقليل هذا الخطر، ولا تحديد المرضى الذين استفادوا من فولكودين Pholcodine بالمقارنة مع مخاطره، فقد تم سحب الأدوية المحتوية على هذه المادة من سوق الاتحاد الأوروبي وبالتالي لن تكون متاحة بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية.

ماهي مادة فولكودين Pholcodine؟

استخدمت الأدوية التي تحتوي على فولكودين Pholcodine كمثبط للسعال منذ الخمسينيات من القرن الماضي في الاتحاد الأوروبي، وبيعت حتى وقت قريب في بلجيكا وكرواتيا وفرنسا وأيرلندا وليتوانيا ولوكسمبورغ وسلوفينيا، تحت العلامات التجارية Dimetane و Biocalyptol و Broncalene.

وسحبت السلطات الصحية الفرنسية في سبتمبر / أيلول الماضي ترخيص تسويق هذا الشراب، وأعلمت الصيدليات أو المراكز الصحية بسحبها من التداول.

أيضاً في أبريل 2020 في ذروة وباء كوفيد، أوصت السلطات الصحية بعدم استخدامه رغم أن السعال الجاف يعتبر أحد الأعراض الرئيسية لوباء كوفيد.

وتتوفر مادة فولكودين Pholcodine على شكل شراب ومحاليل عن طريق الفم وكبسولات تحت أسماء تجارية مختلفة وكأدوية أيضاً.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!