الوضع المظلم
الأربعاء 22 / مايو / 2024
  • الجنسية الألمانية بعد 3 أو 5 سنوات...قانون جديد قريباً

  • قانون يبسط التجنيس والاندماج لمزيد من التفاعل مع المجتمعات الجديدة
الجنسية الألمانية بعد 3 أو 5 سنوات...قانون جديد قريباً
جواز سفر ألماني - صورة من Pixabay

ترجمة وتحرير - عروة السوسي

وافقت الحكومة الألمانية يوم أمس 19-05-2023 على إصلاح قانون الجنسية، وبحسب ما قالت وسائل إعلام ألمانية منها التلفزيون الرسمي الألماني، وافق تحالف إشارة المرور (كما تسمى الحكومة الألمانية الحالية) على إصلاح أساسي لقانون الجنسية وهو ما أكدته وزارة الداخلية الاتحادية.

الجنسية الألمانية بعد 5 سنوات بدل 8 سنوات

وينص الإصلاح على تبسيط كبير للتجنس والاندماج، على سبيل المثال إمكانية المهاجرين على اكتساب الجنسية الألمانية بعد خمس سنوات فقط في بدلاً من ثمان سنوات.

الجنسية الألمانية بعد 3 سنوات

في حالة "إنجازات الاندماج الخاصة" مثل المهارات اللغوية الجيدة أو العمل التطوعي أو الأداء الوظيفي الجيد جدًا، يجب أن يكون التجنس ممكناً بعد ثلاث سنوات.

الإعفاء من اللغة الألمانية

واتفقت أحزاب الحكومة الألمانية على نقطة في غاية الأهمية في مسودة القانون الجديد وهي إعفاء اللاجئين والمهاجرين من كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم 67 عاماً من شرط تقديم شهادة معرفة في اللغة الألمانية والاكتفاء بمعرفة الشخص باللغة شفهياً فقط.

أيضاً، حصول المولود في ألمانيا على الجنسية بشروط خاصة وتضمن اتفاق الحكومة أن الأطفال المولودين في ألمانيا لأبوين أجنبيين قادرين أيضاً على أن يصبحوا الماناً بسرعة أكبر، بشرط أن يكون أحد الوالدين عاش بشكل قانوني في ألمانيا لمدة خمس سنوات.

عدم التخلي عن الجنسية الأصلية

وتنص مسودة القانون الذي يتم العمل على إصداره أنه يمكن للشخص الحصول على الجنسية الألمانية دون أن يكون مضطرا الى التخلي عن جنسيته الأصلية.

رفض تجنيس من أرتكب جرائم معينة

وبحسب مسودة القانون الجديد يجب أن يتم رفض تجنيس من ارتكب بعض الجرائم كالجرائم الجنائية المرتكبة بدوافع معادية للسامية أو عنصرية أو معادية للأجانب أو بدوافع غير إنسانية وهو ما شددت عليه وزيرة الداخلية الاتحادية نانسي فيزر في مقابلة معها في العاصمة برلين قائلة: “إذا كنت لا تشارك قيمنا، فلا يمكنك أن تصبح ألمانيًا." في المستقبل، يجب على المدعين العامين إبلاغ سلطات الهجرة بنشاط بهذه الجرائم من أجل منع التجنس في مثل هذه الحالات.

الاندماج الاقتصادي والمعيشي

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، يجب على أي شخص يرغب في الحصول على الجنسية في ألمانيا أن يكون مندمجًا اقتصاديًا. لذلك يجب أن يكون من الممكن له كسب لقمة العيش لنفسه وأفراد عائلته دون الحصول على المساعدات الاجتماعية من مكتب العمل.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!