الوضع المظلم
الأربعاء 06 / ديسمبر / 2023
  • الدنمارك: مهاجرة شابة سورية تنال الجائزة الأولى في المواهب الثقافية

  • وتعزف على الكمان
الدنمارك: مهاجرة شابة سورية تنال الجائزة الأولى في المواهب الثقافية
دلبر أثناء استلام الجائزة

كوبنهاجن – محمود حمي

فازت الشابة "دلبر شيخو" بالجائزة الأولى للمواهب الثقافية لعام 2022 في بلدية شمال فون بالدنمارك.

وتنحدر دلبر (كردية سورية) من مدينة كوباني (عين العرب)، هاجرت إلى تركيا مع عائلتها، إثر الهجوم على مدينتها من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" والمصنفة على قوائم الإرهاب.

وفي عام 2015، هاجرت ثانية إلى أوروبا برفقة عائلتها أيضاً، واستقرت في الدنمارك، لتبدأ حياة جديدة، تشعر فيها بالأمان والاستقرار.

" يوم الثلاثاء الماضي وبتاريخ 4 تشرين اول/ أوكتوبر، منحتني لجنة التقييم الجائزة الأولى للمواهب الثقافية، بحكم نشاطي في عدة مجالات ثقافية وفنية، بالإضافة إلى أنني عزفت على آلة الكمان في سمفونية كارل نيلسون"، صرحت دلبر لمنصة المهاجرون الآن.

وأضافت: "من سار على الدرب وصل، إنني فخورة جداً بنفسي، كوني فتاة كُردية سورية مهاجرة، عانيت من المصاعب، والآن حصلت على تلك الجائزة، وأتمنى من جميع الشباب والشابات زراعة بصمة إيجابية، أكاديمية وثقافية خلفهم، رغم غربتهم في جميع الدول أينما كانوا".

دلبر مع الجائزة

 

وتنتمي دلبر إلى عائلة فنية، وشاركت في أمسيات غنائية عديدة بعدة لغات منها الكُردية والعربية والإنكليزية والدنماركية مع عائلتها، كما تمتلك موهبة ايضاً في التمثيل، وأخرجت عدة مسرحيات الثقافية، وهي في العشرين من عمرها، حصلت على الشهادة الثانوية هذا العام، ومن المحتمل أن تتابع دراستها في مجال إدارة الأعمال الدولية العام المقبل.

 

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
50%
كلاهما
50%

الأكثر قراءة

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!