الوضع المظلم
الأحد 26 / مايو / 2024
الدول العشرين الأكثر استضافة للاجئين في العالم
صورة تعبيرية هجرة عالمية

متابعات

اعتمدت التصنيفات في هذه المادة الصحفية عن أكثر 20 دولة تستضيف لاجئين في العالم، من خلال استخدام البيانات التي قدمتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) في تقريرها عن الاتجاهات العالمية لعام 2022، ومقارنتها مع بيانات من البنك الدولي والإحصاءات التي قدمتها المفوضية الأوروبية، وذلك بحسب موقع ياهو المالي.

تعريف اللاجئ/ة:

وفقًا للأمم المتحدة، يُعرّف اللاجئ بأنه فرد غير قادر على العيش في بلده، ويواجه تهديدات خطيرة على الحياة بناءً على عوامل مثل العرق والدين والحرب والصراعات والكوارث والانتماء إلى مجموعة اجتماعية معينة أو المعتقدات السياسية.

ووفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، أفادت اتجاهات النزوح العالمية المنشورة في يونيو 2023 بأن 52٪ من جميع اللاجئين جاءوا من الحروب والصراعات في سوريا وأوكرانيا وأفغانستان.

ملاحظة: لقد استبعدنا روسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وسوريا وغزة والسودان من تصنيفنا.

وفيما يلي الدول العشرين الأكثر استضافة للاجئين بحسب عدد اللاجئين تصاعدياً من الأقل إلى الأكثر:

20. مصر

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 294,632

تعد مصر المتلقي الرئيسي للأشخاص الفارين من الصراع الدائر في السودان. وقد دفعت أزمة السودان إلى الاستجابة الطارئة على الحدود الجنوبية لمصر.

19. إيطاليا

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 296,181

توفر إيطاليا الإقامة ضمن مرافق الاستقبال للمهاجرين، وإمكانية الوصول إلى خدمات متنوعة، مثل المساعدة الاجتماعية والنفسية والرعاية الصحية والدعم القانوني ودورات اللغة، ويأتي معظم اللاجئين من أفغانستان وسوريا وأوكرانيا.

18. اسبانيا

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 317,751

نفذت إسبانيا العديد من برامج الدعم للاجئين، وتوفر الحكومة مرافق السكن والإقامة، ويمكن للاجئين الإقامة في هذه المرافق لمدة تصل إلى 18 شهرًا، ويأتي اللاجئون في المقام الأول من سوريا ومالي وفنزويلا.

17. المملكة المتحدة

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 328,989

تستضيف المملكة المتحدة اللاجئين الفارين من المناطق التي مزقتها الحرب مثل سوريا والعراق وأفغانستان، ويلعب اللاجئون دوراً حيوياً في إثراء المجتمعات المحلية والمساهمة اقتصادياً.

16. الولايات المتحدة

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 363,059

يأتي معظم اللاجئين من أفغانستان وفنزويلا وسوريا. يساهم اللاجئون بشكل إيجابي في المجتمع، ويندمجون في المجتمعات في جميع الولايات.

15. التشيك

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 435,212

شهدت التشيك زيادة في عدد اللاجئين الذين يطلبون اللجوء، حيث جاء العديد من اللاجئين من أوكرانيا، وتلقت الحكومة بعض الانتقادات بسبب إدارتها لأزمة اللاجئين، إلا أنها تسعى الآن جاهدة لتقديم الدعم والفرص للاجئين.

14. الكاميرون

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 473,887

يأتي معظم اللاجئين من جمهورية أفريقيا الوسطى ونيجيريا، يعيش معظمهم في البلدات والقرى على طول الحدود الشرقية للكاميرون، حيث يقيم حوالي 120 ألف لاجئ نيجيري في منطقة أقصى الشمال من الكاميرون.

13. كينيا

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 504,473

تستضيف كينيا اللاجئين القادمين أساسًا من الصومال وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وبوروندي. ولا يستطيع اللاجئون مغادرة المخيمات بسبب سياسة المخيمات، ويعتمد حصولهم على الخدمات والمساعدات على المساعدات الدولية.

12. تشاد

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 592,764

تستضيف تشاد اللاجئين القادمين من الصراعات في السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى والكاميرون. وبالإضافة إلى ذلك، لجأ أكثر من 125 ألف لاجئ وطالب لجوء من جمهورية أفريقيا الوسطى إلى تشاد، هرباً من موجات العنف المختلفة منذ عام 2005.

11. فرنسا

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 612,934

توفر فرنسا الحماية والمساعدة القانونية للاجئين والإقامة القانونية من خلال برامج الدعم المختلفة، غالبًا ما يواجهون تحديات مثل الحواجز اللغوية، والتكيف الثقافي، والحصول على فرص التعليم والعمل، ومعظم استضافتها من أفغانستان وسوريا وسريلانكا وروسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

10. إثيوبيا

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 930 ألفاً

تستضيف إثيوبيا أكثر من 930 ألف لاجئ وطالب لجوء، معظمهم من جنوب السودان والصومال وإريتريا اعتبارًا من يوليو 2023، ويعاني اللاجئون في جميع أنحاء إثيوبيا من نقص حاد في الغذاء ويحتاجون إلى مساعدة دولية.

9. بنجلاديش

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 952,384

تستضيف بنغلاديش لاجئي الروهينجا من ميانمار الذين يقيمون في 33 مخيمًا شديد الازدحام في منطقة كوكس بازار وفي بهاسان تشار، وهي جزيرة تقع على بعد 60 كيلومترًا من البر الرئيسي لبنغلاديش.

8. بولندا

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 971,129

بولندا هي أكبر دولة في وسط أوروبا، والتي تحدها أوكرانيا وبيلاروسيا. بعد الغزو، لجأ أكثر من 900 ألف أوكراني إلى بولندا، بينما كان آخرون من مواطني روسيا وبيلاروسيا.

7. لبنان

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 1,306,143

لبنان هو أكبر بلد مضيف للاجئين في العالم من حيث عدد اللاجئين لكل فرد ولكل كيلومتر مربع. وقد تأثرت مجتمعات اللاجئين في البلاد بشكل خاص من ارتفاع معدلات الفقر الناجم عن الأزمة الاقتصادية الحادة. وأدت الاضطرابات إلى تقييد الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل الغذاء والرعاية الصحية والتعليم والضروريات الأساسية.

6. أوغندا

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 1,463,523

أوغندا هي الدولة الأكثر استضافة للاجئين في أفريقيا، غالبية اللاجئين ينحدرون من جنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية والصومال وبوروندي. ويقيم هؤلاء اللاجئون في الغالب في مخيمات منتشرة في اثنتي عشرة مقاطعة، ويتعايشون مع المجتمعات المضيفة، مما يشكل صعوبات اقتصادية وبيئية.

5. باكستان

يعتبر طلب اللجوء في باكستان عملية نادرة وصعبة. وفي جميع الحالات تقريبًا، يتم منحها وفقًا لتقدير الحكومة.

4. ألمانيا

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 2,075,445

تعد ألمانيا واحدة من أكثر الدول استضافة للاجئين في العالم وواحدة من أكبر الجهات المانحة للمساعدات الإنسانية. وسجلت أكثر من 850 ألف لاجئ من أوكرانيا في ألمانيا في فبراير 2023، ويُسمح للاجئين في ألمانيا بالعمل ولهم الحق في الوصول إلى الفرص التعليمية. تقدم الحكومة الألمانية دورات اندماج للاجئين، لمساعدتهم على تعلم اللغة الألمانية والاندماج في المجتمع.

3. الأردن

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 3,062,851

يُصنف الأردن من بين أكثر البلدان المضيفة للاجئين في العالم، حيث يستوعب ثاني أكبر عدد من اللاجئين في العالم بالنسبة لعدد السكان. يستضيف الأردن ما يقرب من 730 ألف لاجئ من سوريا، إلى جانب أعداد كبيرة من السكان من العراق واليمن والسودان والصومال. ويقيم حوالي 81% من هؤلاء اللاجئين في مناطق حضرية خارج المخيمات المخصصة. يدمج الأردن اللاجئين في نظام الرعاية الصحية والتعليم. ويتمتع اللاجئون السوريون، على وجه الخصوص، بإمكانية الوصول إلى فرص العمل في قطاعات محددة.

2. إيران

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 3,425,091

تستضيف نحو مليونين ونصف لاجئ أفغاني، ويأتي عشرات الألاف من العراقيين بعدهم، ويقيم ما يقرب من 99% من اللاجئين في إيران في المناطق الحضرية، ويندمجون في المدن والبلدات والقرى جنبًا إلى جنب مع المجتمع المحلي، بينما يعيش 1% المتبقيون في 20 مستوطنة تديرها المفوضية.

1. تركيا

عدد اللاجئين وطالبي اللجوء: 3,568,259

تستضيف تركيا حوالي 3.2 مليون لاجئ سوري مسجل إلى جانب ما يقرب من 320 ألف شخص من جنسيات أخرى، ووصل عدد النازحين قسراً بسبب الصراع والعنف والاضطهاد إلى مستويات غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم.

وتتيح تركيا إمكانية الوصول إلى بعض الخدمات بما فيها خدمات الصحة والتعليم والمساعدة الاجتماعية والدعم النفسي وخدمات الترجمة الشفوية والوصول الرسمي إلى سوق العمل.

ويحتاج الوصول إلى هذه الخدمات الامتثال للقوانين والالتزامات الإدارية المنصوص عليها في القوانين، علماً أن اللاجئين السوريين واجهوا موجة عنصرية متزايدة منذ عدة سنوات.

العلامات

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!