الوضع المظلم
الأحد 26 / مايو / 2024
  • السنة القمرية الجديدة...عادات وتقاليد واحتفالات تستمر لنصف شهر

السنة القمرية الجديدة...عادات وتقاليد واحتفالات تستمر لنصف شهر
احتفالات السنة القمرية - Image par 12138562O de Pixabay

متابعات

يصادف اليوم 10 شباط فبراير رأس السنة القمرية الجديدة، وينشغل ملايين الأشخاص حول العالم بالتحضير لواحد من أكبر مهرجانات العام، وهو يوم بداية مهرجان الربيع الذي يستمر 15 يوماً.

ويتم الاحتفال بهذا الحدث من قبل العديد من الثقافات بطرق مختلفة في تواريخ مختلفة.

وتتنوع الاحتفالات حسب الثقافة، لكن بعض العادات المشتركة تشمل:

  • الزينة الحمراء: رمز للحظ والازدهار.
  • الطعام الخاص: مثل الكعك والحلويات التي ترمز إلى النمو والازدهار.
  • الهدايا: تبادل الهدايا بين العائلة والأصدقاء.
  • العروض الترفيهية: مثل رقصات التنين والأسد

عام التنين؟

رغم تعقيده، إلا أن أفضل وصف لتقويم الأبراج الصينية أنه عبارة عن دورة مدتها 12 عامًا يمثلها 12 حيوانًا مختلفًا، وتتبع هذا الترتيب: الجرذ، الثور، النمر، الأرنب، التنين، الأفعى، الحصان، الماعز، القرد، الديك، الكلب، الخنزير.

ويتم تحديد برجك الحيواني الشخصي بحسب سنة ميلادك، ما يعني أن مواليد عام 2024، سيندرجون تحت رمز التنين، بينما أولئك الذين ولدوا في عام 2025 سيرمز إليهم بالأفعى.

ويُعتقد أن الحظ بالنسبة لكل برج صيني، سيعتمد إلى حد كبير على مواقع تاي شوي، الاسم الجماعي للآلهة النجمية التي يُعتقد أنها تدور بالتوازي مع كوكب المشتري وفي الاتجاه المعاكس له.

وهناك عدد لا يحصى من الحكايات الشعبية المرتبطة بالعام القمري الجديد، لكن أسطورة "نيان" تبرز باعتبارها واحدة من أكثر الحكايات متعة.

فبحسب الأسطورة، "نيان" كان وحشًا شرسًا يعيش تحت الماء ويتميّز بأسنان وقرون حادة. وفي كل ليلة من رأس السنة القمرية الجديدة، كان يزحف على الأرض ويهاجم قرية مجاورة.

وفي إحدى المناسبات، عندما اندفع القرويون للاختباء، ظهر رجل عجوز غامض وأصرّ على البقاء في القرية رغم تحذيره من الموت الوشيك. ولدهشة القرويين، نجا الرجل العجوز والقرية من الوحش نيان.

وزعم الرجل أنه أخاف نيان من خلال تعليق لافتات حمراء على الأبواب، وإطلاق الألعاب النارية، وارتداء زي باللون الأحمر.

لهذا السبب فإن ارتداء اللون الناري، إلى جانب تعليق الرايات الحمراء وإطلاق المفرقعات النارية المضيئة، تعد من تقاليد السنة القمرية الجديدة، التي لا تزال جميعها متبعة حتى يومنا هذا.

التحضيرات

ويمكن أن تكون السنة القمرية الجديدة مرادفة للكثير من العمل. فغالبًا ما تستمر الاحتفالات لمدة 15 يومًا، يتخلّلها القيام بمهام عدة وتنظيم أنشطة مختلفة. كل شيء يبدأ قبل حوالي أسبوع من العام الجديد.

ويتم تحضير الكعك والحلويات الاحتفالية في اليوم الرابع والعشرين من الشهر القمري الأخير (3 فبراير/  شباط عام 2024).

الكلمة المستخدمة للكعك والحلويات هي "غاو" في لغة الماندرين أو "غو" في الكانتونية التي تبدو مماثلة لكلمة "طويل". ونتيجة لذلك، يُعتقد أن تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى تحسينات ونمو في العام المقبل.

مع ذلك، لن يكتمل أي استعداد للسنة القمرية الجديدة من دون تعليق لافتات حمراء تحمل عبارات ميمونة (تسمى "فاي تشون" في الكانتونية، أو "تشونليان"، بلغة الماندرين) في المنزل، بدءًا من باب مدخل البيت.

وبحسب تقليد السنة القمرية الجديدة، يجب إجراء عملية تنظيف كبيرة في المنازل في اليوم الثامن والعشرين من الشهر القمري الأخير، الذي يصادف يوم 7 فبراير /شباط من هذا العام.

والهدف هو تخليص منزلك من أي سوء حظ تراكم خلال العام الماضي.

ويجب عدم إعادة تنظيف المنزل حتى 12 فبراير/ شباط، وإلا فإنك تغسل كل هذا الحظ السعيد الذي حلّ عليك في بداية العام الجديد.

ويقول البعض أنه لا يجب غسل أو قص الشعر في اليوم الأول من العام الجديد أيضًا، فالحرف الصيني للشعر هو الحرف الأول في كلمة الازدهار. لذلك يعتبر غسلها أو قطعها بمثابة غسل لحظك.

وستحتاج أيضًا إلى تجنب شراء الأحذية طوال الشهر القمري، لأن مصطلح الأحذية (هاي) يبدو وكأنه يخسر ويتنهد في اللغة الكانتونية. مع ذلك، قم بارتداء اللون الأحمر. كما هو مذكور أعلاه، فهو مرتبط بالحظ والازدهار.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!