الوضع المظلم
الثلاثاء 16 / أبريل / 2024
  • انتخاب مهاجر فلسطيني رئيسا لجامعة جلاسكو الشهيرة

  • عرف باسم جراح غزة
انتخاب مهاجر فلسطيني رئيسا لجامعة جلاسكو الشهيرة
الجراح غسان - الصورة من صفحته الخاصة

متابعات وترجمات

تم انتخاب الجراح البريطاني المهاجر غسان أبو ستة، والشهير بجراح حرب غزة، رئيساً جديداً لجامعة جلاسكو.

وحصل الطبيب الفلسطيني، المتخصص في علم الجراحة والتجميل، على 4172 صوتا بنسبة بلغت 80% من الأصوات، مقابل 350 للممثلة الكوميدية سوزان مكابي، و234 للسيدة ريتا راي، و430 لبول سويني، ليتمكن بذلك من شغل منصب رئيس الجامعة لثلاث سنوات.

ونشر حساب الجامعة الخبر على منصة "إكس"

 

ويعتبر الدكتور أبو ستة، وهو طالب سابق في الجامعة، جراح تجميل وترميم رائد على مستوى العالم.

وعمل كجراح حرب في اليمن والعراق وسوريا وجنوب لبنان، وكان يقيم في مستشفى الشفاء والمستشفى الأهلي المعمداني في غزة لمدة 43 يوماً خلال الصراع الحالي.

انظر هذا الخبر: ميتا تعتذر بعد وسم فلسطيني و الحمدلله بالإرهاب أثناء الترجمة

وقال لصحيفة هيرالد في وقت سابق من هذا العام: "بالنسبة لي، كانت تجربتي في غلاسكو تجربة تكوينية للغاية"، وأضاف: "عندما وصلت إلى جامعة غلاسكو، كانت ويني مانديلا رئيسة الجامعة، وكانت هناك مجموعات تضامن مع السلفادور ونيكاراغوا، وقمنا بإنشاء منحة دراسية لضحايا مذبحة صبرا وشاتيلا".

"إن غلاسكو التي أعرفها هي غلاسكو، المدينة الأممية التي كان شعبها دائمًا في مقدمة ليس فقط حركة الفصل العنصري ولكن جميع أعمال التضامن مع الناس في جميع أنحاء العالم"، "لدي عميق الامتنان الذي أحتاج إلى رده إلى المكان الذي أشعر أنه ساعد في تشكيل خياراتي في الحياة"، بحسب ما نشرته نفس الصحيفة.

تجدر الإشارة أن آرثر جيمس بلفور، الذي أعطى "وعد بلفور" ممهدا الطريق لإقامة دولة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية، شغل منصب رئيس جامعة غلاسكو بين عامي 1890 و1893.

من هو؟

غسان سليمان أبو ستة، ولد في الكويت لأب فلسطيني وأم لبنانية، وهاجر والده إلى الكويت عام 1953، وعاش غسان حياته الإبتدائية والثانوية فيها لحين تلتحاقه بجامعة غلاسكو في المملكة المتحدة عام 1989 والتي كانت تعتبر إحدى كليات الطب الأربع الرئيسية في بريطانيا.

يشار أن والده هو سلمان أبو ستة مواليد 1937هو باحث وكاتب فلسطيني ويلقب بعراب حق العودة صدر له كتاب سجل النكبة 1948.

انظر هذا الخبر: بعد 11 عاماً من تركها كلية الطب.. لاجئة سورية في بريطانيا تتخرج كطبيبة

ويعرف به الموقع الالكتروني الخاص بالجراح: هو جراح تجميل وترميم حائز على العديد من الجوائز، ويتمتع بسمعة طيبة كأحد المتخصصين الرائدين على مستوى العالم في جراحة الوجه القحفي، وتجميل الوجه، وجراحة الشفة المشقوقة والحنك، والإصابات المرتبطة بالصدمات.

 

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
50%
كلاهما
50%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!