الوضع المظلم
الأحد 14 / أبريل / 2024
  • تحقيق جديد يثبت تسبب خفر السواحل اليونانية بغرق سفينة المهاجرين

تحقيق جديد يثبت تسبب خفر السواحل اليونانية بغرق سفينة المهاجرين
الصورة تعبيرية.. لغرق سفينة في إيطاليا pixabay

المهاجرون الآن- متابعات

كشف تحقيق جديد أجرته صحيفة "The Guardian" البريطانية، اعتماداً على تقنية متطورة، أن خفر السواحل تسبب في غرق سفينة المهاجرين في اليونان، التي كانت تقل نحو 700 شخص، في واحدة من أكبر المآسي التي شهدها البحر المتوسط خلال السنوات الأخيرة، وتشير التقارير إلى وفاة 500 شخص في الحادث.

في التقرير أجرى الصحافيون والباحثون أكثر من 20 مقابلة مع ناجين، واستندوا إلى وثائق المحكمة ومصادر خفر السواحل لتكوين صورة لفرص الإنقاذ الضائعة وعروض المساعدة التي تم تجاهلها.

قال العديد من الناجين إن محاولات خفر السواحل اليونانية لسحب السفينة تسببت في غرق السفينة في النهاية. بينما نفى خفر السواحل بشدة أنه حاول جر الزورق.

تحقيقات عالية التقنية تورّط اليونان

تمت إعادة تركيب ليلة غرق سفينة المهاجرين في اليونان، على بعد 47 ميلاً بحرياً من بايلوس، في جنوب غربي اليونان، باستخدام نموذج تفاعلي ثلاثي الأبعاد للقارب تم إنشاؤه بواسطة "Forensis"، وهي وكالة أبحاث مقرها برلين أسستها "Forensic Architecture"، التي تحقق في انتهاكات حقوق الإنسان.

قدم التحقيق المشترك رواية كاملة عن مسار سفينة الصيد حتى غرقها، وكشف عن أدلة جديدة مثل وجود سفينة خفر السواحل راسية في ميناء أقرب، ولكنها لم ترسل أبداً إلى مكان الحادث، وكيف فشلت السلطات اليونانية في الرد، ليس مرتين كما ورد سابقاً، ولكن 3 مرات، لعروض المساعدة من قبل وكالة الحدود وخفر السواحل في الاتحاد الأوروبي "فرونتكس".

رسم "Forensis" الساعات الأخيرة قبل غرق سفينة المهاجرين في اليونان، باستخدام بيانات من سجل خفر السواحل وشهادة قبطان سفينة الصيد، بالإضافة إلى مسارات الإبحار وبيانات حركة المرور البحرية وصور الأقمار الصناعية والمعلومات من مقاطع الفيديو التي التقطتها السفن التجارية القريبة ومصادر أخرى.

حسب التقرير تتعارض تحركات السفينة الأخيرة مع خفر السواحل، وتكشف عن تناقضات في الرواية الرسمية للأحداث، بما في ذلك اتجاه سفينة الصيد وسرعتها.

بشكل حاسم، أظهر التحقيق أن سفينة الصيد المكتظة بدأت تتحرك غرباً عند مقابلة سفينة خفر السواحل اليونانية التي تم إرسالها إلى مكان الحادث.

 

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
50%
كلاهما
50%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!