الوضع المظلم
الأربعاء 22 / مايو / 2024
  • سوريا.. جواز السفر الإلكتروني يدخل الخدمة

  • جواز السفر السوري ثاني أغلى جواز سفر في العالم.. بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية
سوريا.. جواز السفر الإلكتروني يدخل الخدمة
جواز سفر سوري \ متداول \ تعبيرية

المهاجرون الآن - متابعة

ذكرت وسائل إعلام سورية، إنه سيجري العمل ابتداءً من يوم الأحد، على إصدار جوازات سفر الكترونية، وأوضحت مواقع محلية إن خدمة الحصول على موعد لاستخراج جواز السفر بشكل فوري (خلال يوم واحد) أو مستعجل (خلال أسبوع) من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة توقفت خلال مايو/أيار الماضي.

ورغم عودة عمل المنصة، لم يعتبر الحجز وفق الدورين المستعجل والفوري ممكناً للجميع، دون أي توضيح من إدارة الهجرة والجوازات بخصوص سبب عدم قدرة المواطنين على الدخول، إذ عادة ما يلجأ السوريون لحجز موعد على المنصة المخصصة لجوازات السفر، من خلال محال الاتصالات والإنترنت المنتشرة في المحافظات، خاصة تلك القريبة من مكاتب إدارة الهجرة والجوازات.

ويترنح سعر الجواز الفوري عبر طريق السماسرة بين 3 و6 مليون ليرة سوري (350 و650 دولار)، في الداخل، ويختلف الوضع في الخارج.

وفي العام 2022، لم تنفرج أزمة الجوازات المتكررة إلا لعدة أشهر، حيث شهدت الأشهر الستة الأولى تقريباً منه أزمة حادة، أعادتها وزارة الداخلية إلى عدم وجود أوراق لطباعة الجوازات، لتشهد بعدها انفراجة لم تستمر إلا لخمسة أشهر، ورجعت بوادر الأزمة لتلوح مجدداً في الشهر الأخير من العام.

ويعتبر جواز السفر السوري، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية، ثاني أغلى جواز سفر في العالم، والأكثر تكلفة من حيث الرشاوي التي يتكبدها بعض المواطنين المرغمين، بحسب منتقدين.

جواز السفر الالكتروني، ما هو؟

الجواز يكون ورقياً إلا أنه يضم شريحة ذكية (سيم كارت) تخزن فيه المعلومات الخاصة بصاحب الجواز، إضافة إلى طباعة الصورة بالليزر والذي سيسهل عملية السفر، إذ يمكن لحامليه المرور في المطارات عبر البوابات الالكترونية من دون المرور عبر طوابير الجوازات.

ويستعمل هذا النوع من جوازات السفر تقنية البطاقة الذكية بدون تلامس، بما في ذلك شريحة المعالج الدقيق (شريحة الكمبيوتر) والهوائي (لكل من طاقة الشريحة والاتصال) المضمنة في الغلاف الأمامي أو الخلفي، أو الصفحة المركزية، لجواز السفر.

وتجري طباعة المعلومات الهامة لجواز السفر على صفحة بيانات جواز السفر، ويتم تكرارها على الأسطر المقروءة آليًا وتخزينها في الشريحة، وتُستخدم البنية التحتية للمفتاح العام (PKI) لمصادقة البيانات المخزنة إلكترونيًا في شريحة جواز السفر ، مما يجعلها مكلفة وصعبة التزوير عندما يتم تنفيذ جميع آليات الأمان بشكل كامل وصحيح.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!