الوضع المظلم
الثلاثاء 16 / أبريل / 2024
  • عالم أمريكي من أصول تونسية يحظى بجائزة نوبل للكيمياء

  • حاز الجائزة ثلاثة علماء كيمياء، هم الأمريكي لويس بروس والروسي أليكسي إيكيموف، والأمريكي من أصول تونسية منجي باوندي
عالم أمريكي من أصول تونسية يحظى بجائزة نوبل للكيمياء
Photo by Chokniti Khongchum: https://www.pexels.com

المهاجرون الآن – متابعة

كشفت الأكاديمية الملكية السويدية عن الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء، لعام 2023، ومن ضمن الفائزين الثلاثة، الأمريكي لويس بروس والروسي أليكسي إيكيموف، والأمريكي من أصول تونسية منجي باوندي.

وقد ولد الباوندي عام 1961 في العاصمة الفرنسية باريس،  وامضى طفولته في فرنسا وتونس، قبيل أن يعزم والده على الهجرة إلى الولايات المتحدة، حيث حصل هناك منجي على شهادة الماجستير في الكيمياء من جامعة هارفارد والدكتوراه من جامعة شيكاغو.

وتركز مجموعة باوندي للأبحاث بشكل كبير على بحث النقاط الكمومية لأشباه الموصلات الغروية، مع العناية الفائقة بالفلوروفورات العضوية، وتقسم مشاريع البحوث عموما إلى أربع فئات هي: التحليل الطيفي، التجميعي، علم الأحياء، الأجهزة.

وسلط البحث في البداية بشكل حصري على الدراسة الطيفية للنقاط الكمومية، فيما عالج التقدم الأخير العديد من التحديات في التركيب، التطبيق البيولوجي للمواد النانوية، وبحث الخلايا الشمسية، بجانب اهتمام مؤسسة باوندي بمطيافية النقاط الكمومية المفردة مع التحليل الطيفي لجزيء واحد.

وذكرت الأكاديمية السويدية المانحة لجائزة نوبل: "لقد نجح الحائزون على جائزة نوبل في الكيمياء 2023 في إنتاج جسيمات صغيرة جدا بحيث يتم تحديد خصائصها من خلال الظواهر الكمومية، إن الجسيمات، التي تسمى النقاط الكمومية، أصبحت الآن ذات أهمية كبيرة في تكنولوجيا النانو".

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
50%
كلاهما
50%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!