الوضع المظلم
الخميس 30 / مايو / 2024
  • وداعاً للوقوف على أبواب سفارات الاتحاد الأوروبي...الشينغن الإلكتروني

  • لا يحتاج مواطنو 61 دولة إلى تأشيرة شينغن لفترات إقامة قصيرة
وداعاً للوقوف على أبواب سفارات الاتحاد الأوروبي...الشينغن الإلكتروني
جواز سفر وتأشيرة \ تعبيرية \ مصدر الصورة: بيكس باي

متابعات

وافق وزراء خارجية الدول الأوروبية على نظام تأشيرات شينغن الإلكتروني الجديد، والذي سيسمح للمسافرين بتقديم طلباتهم عبر الإنترنت بدلاً من الذهاب إلى القنصليات أو مكاتب التأشيرات.

وسيدخل النظام الجديد حيز التنفيذ بعد الانتهاء من تطوير منصة التأشيرات الإلكترونية، والتي من المتوقع أن تستغرق بضعة أشهر.

وسيتضمن النظام الجديد رقمنة عملية التأشيرات، مما يعني أنه لن يكون هناك حاجة إلى وضع ملصقات التأشيرات على جوازات السفر.

سيتمكن المسافرون الذين يرغبون في السفر لفترة قصيرة من تحميل المستندات المطلوبة ودفع الرسوم عبر الإنترنت.

أحياناً، قد يُطلب من بعض المتقدمين، مثل أولئك الذين يتقدمون للحصول على تأشيرة للمرة الأولى أو أولئك الذين لديهم جوازات سفر جديدة أو بيانات بيومترية معدلة، تقديم طلباتهم شخصيًا.

ويعتمد بعض البلدان الأخرى، مثل أستراليا، بالفعل أنظمة تأشيرات إلكترونية مماثلة.

في معظم الحالات، لا يحتاج مواطنو 61 دولة إلى تأشيرة شينغن لفترات إقامة قصيرة، لكن سيحتاجون في المستقبل القريب إلى تقديم طلب عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة دخول بعد إجراءات الفحص المسبق، بموجب النظام الأوروبي لمعلومات وتراخيص السفر (إتياس)، وذلك بحسب ما نشره موقع مجلس الاتحاد الأوروبي.

وكانت  أنيتا هيبر، المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية (الشؤون الداخلية)، في مقابلة خاصة وضحت بعض الأسباب الرئيسية لرفض تأشيرة شنغن في شهر تشرين الثاني اوكتوبر الماضي.

متى سيطبق شنغن الالكتروني؟

سيدخل نظام إتياس حيز التنفيذ في منتصف عام 2025، وسيجد جميع المسافرين إلى الاتحاد الأوروبي، سواء كانوا يحملون تأشيرة أو إعفاءً من التأشيرة أو تصريح دخول وخروج إلكترونيًا، أنفسهم يمرون بنظام الدخول والخروج الآلي للاتحاد الأوروبي، والذي من المتوقع أن يبدأ العمل به في نهاية عام 2024.

سيسجل نظام الدخول والخروج الأوروبي المحوسب المعلومات والبيانات البيومترية للمسافرين مع تواريخ الدخول والخروج، ويتبع حالات تجاوز الإقامة وتلك التي رُفض فيها دخول المسافر.

لمزيد من المعلومات يرجى الضغط هنا.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!