الوضع المظلم
الخميس 18 / يوليو / 2024
  • للمرة الأولى في تاريخها:  ميركوسول تعين أردنياً بمنصب عالمي

للمرة الأولى في تاريخها:  ميركوسول تعين أردنياً بمنصب عالمي
زيد ميرزا

متابعة ورصد

أعلنت غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكيتين (ميركوسول) عن تعيين الأردني زيد ميرزا في منصب المدير العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسفيراً للغرفة بالمنطقة العربية.

وجاء قرار تعيين زيد ميرزا بحسب رئيس الغرفة ميغيل لوجان باليتا، نظراً للخبرة الواسعة التي يمتلكها في أسواق كلتا المنطقتين، حيث درس في الولايات المتحدة وأوروبا، وقضى أكثر من عقدٍ من الزمن في أمريكا الجنوبية، وكان والده سفيراً للمملكة الأردنية الهاشمية في كلٍ من البرازيل وبيرو وفنزويلا وهندوراس مما أكسبه معرفة متعمقة وخبرة واسعة في أسواق أميركا اللاتينية.

اقرأ هذا الخبر: سوريا...نشأت في أمريكا في القرن التاسع عشر وأصبحت وجهة للاجئين السوريين

وتعد غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكيتين هي واحدة من أبرز التكتلات الاقتصادية في العالم، بإجمالي ناتج محلي مشترك يزيد عن 2.6 تريليون دولار، وبعلاقات تجارية ثنائية بين منطقة أمريكا الجنوبية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وصلت إلى 25.7 مليار دولار في العام الماضي.

وتشترك كلتا المنطقتين، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من جهة وأمريكا الجنوبية والأمريكيتين من جهة أخرى، باعتبارهما أسواقاً ناشئة تمتلك إمكانات هائلة، حيث بلغت صادرات (ميركوسول) إلى العالم العربي 12.3 مليار دولار، مقارنة بـ 12.2 مليار دولار واردات من العالم العربي.

وقال زيد ميرزا: "يشرفني أن أعمل من خلال هذا المنصب على مد جسور التواصل بين الأسواق في المنطقتين، وأتطلع لتفعيل رؤيتنا الاستراتيجية، بالتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر فتح مكاتب في المدن الرئيسية بالمنطقة لتسهيل الأعمال، وتعزيز التعاملات التجارية الواسعة في العديد من القطاعات".

وتأسست غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكيتين عام 1991، وهي مؤسسة مدنية معتمدة من قبل الدول الأعضاء، وتعمل وفق قوانينها الخاصة، لتشكل جسراً حيوياً بين السياسات الحكومية والأهداف التجارية لقادة الأعمال.

اقرأ هذا الخبر: الهند أم أمريكا الجنوبية.. أيهما أكثر تدفقاً للاجئين نحو الولايات المتحدة؟

ويقع مقر الغرفة الرئيسي في ساو باولو بالبرازيل، ولديها مكاتب إقليمية في الدول الأعضاء والشريكة، بما في ذلك الأرجنتين، أوروغواي، باراغواي، فنزويلا، تشيلي، بيرو، المكسيك، كوبا، كولومبيا، كوستاريكا، البرتغال، إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا، الهند، الصين، روسيا، اليابان، كندا، والولايات المتحدة، إلى جانبن دول أخرى. وقد أبرمت (ميركوسول) اتفاقيات تجارة حرة مع عدة دول بهدف تعزيز الاقتصاد والتجارة والسياحة والخدمات، ودعم الحكومات والشركات والصناعات.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
25%
كلاهما
75%

الأكثر قراءة

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!