الوضع المظلم
الإثنين 15 / أبريل / 2024
  • ما هي أندر جوازات سفر في العالم...كم عددها ومن يستحقها؟

ما هي أندر جوازات سفر في العالم...كم عددها ومن يستحقها؟
خريطة العالم / Image par stokpic de Pixabay

متابعات

العالم يزداد ترابطاً يوماً بعد يوم، خصوصاً بعد توفر وسائل النقل السريعة بين دول العالم، باستخدام جوازات السفر، التي تتيح لحاملها التنقل بحرية، ومن هذه الجوازات نجد إصدارات محددة لها ولا تمنح إلا لأشخاص محددين منها جوازات سفر فرسان مالطة والفاتيكان، هذه الوثائق النادرة تفتح آفاقاً استثنائية لأصحابها.

جوازات سفر فرسان مالطة

منظمة فرسان مالطا ليست مجرد منظمة كاثوليكية دينية يعود تاريخها إلى حوالي ألف عام، وليست مجرد منظمة مساعدات إنسانية تبلغ ميزانيتها ملايين الدولارات، لكنها أيضًا دولة ذات سيادة، وتتمتع بدستور خاص.

ورغم إصدارها لجوازات السفر إلا انها تبقى بدون أرض.

وتُصدر المنظمة لوحات ترخيص السيارات، دون أن يكون لديها أي طرق للقيادة عليها، كما تملك طوابع وعملات وجوازات سفر خاصة بها.

تأسست منظمة فرسان مالطة في القدس عام 1099.

وتم منحهم أرخبيل مالطة عام 1530 من قبل ملك إسبانيا. ولكن، أجبرهم نابليون بونابرت على الخروج من مالطة أثناء الغزو الفرنسي عام 1798.

واليوم، تتخذ المنظمة من روما مقرّاً رئيسياً لها.

ويبلغ عدد حاملي جواز سفر فرسان مالطة حوالي 13500 سيد وسيدة، منهم حوالي 100 فقط يعيشون في الأرخبيل المالطي.

وتم إصدار جوازات السفر الأولى من قبل منظمة فرسان مالطة في القرن الرابع عشر، عندما سافر دبلوماسيوها إلى دول أخرى حاملين وثائق تثبت دورهم كسفراء.

وبعد الحرب العالمية الثانية، أصبح استخدام جواز السفر الدبلوماسي للفرسان مماثلاً لجوازات السفر المستخدمة في الدول الأخرى.

واليوم، لا يوجد سوى حوالي 500 جواز سفر دبلوماسي متداول، ما يجعله أندر جواز سفر في العالم.

ويتميز جواز السفر بلون أحمر داكن، وهو مخصص لأعضاء مجلس السيادة وقادة البعثات الدبلوماسية وعائلاتهم. كما يتزيّن بشعار وأحرف ذهبية تذكر اسم المنظمة باللغة الفرنسية "Ordre Souverain Militaire de Malte".

وتمنح المنظمة جوازات سفر لأعضاء الحكومة طوال مدة ولايتهم.

الجدير بالذكر أن الرسام الإيطالي الشهير، مايكل أنجلو ميريسي دا كارافاجيو، كان أحد فرسان مالطة وأصبح رساماً للبلاط عام 1607، بعد وصوله إليها هارباً إثر قتله رجلاً في مبارزة وهرب من روما، لكن طردته المنظمة بسبب انخراطه في المشاجرات والمعارك.

ويتميز الفرسان بلباسهم التقليدي، التي يتم ارتداؤها فقط أثناء الاحتفالات الدينية، وهو عبارة عن سترة سوداء منقوشة بالصليب المالطي ذي الثماني نقاط، بالإضافة إلى الزخرفة حول الرقبة، حيث تُصوّر رتبة الفارس في المنظمة.

جوازات سفر الفاتيكان

يصدر جواز سفر الفاتيكان عن الكرسي الرسولي أو عن دولة الفاتيكان، ويمكن للدولة أن تصدر جوازات السفر العادية للمواطنين، الكرسي الرسولي يصدر جوازات السفر الشخصية والدبلوماسية والخدمية.

ويوجد حوالي 800 شخص من مدينة الفاتيكان، أكثر من 450 لديهم حقوق المواطنة في الفاتيكان، وتشمل الحرس السويسري البالغ 135 تقريبا، وايضا نفس العدد تقريباً من مواطني الدولة يعيشون في بلدان مختلفة، وعلى رأسها في السلك الدبلوماسي للكرسي الرسولي.

ويصنف قانون دولة الفاتيكان بشأن الجنسية والإقامة الذي صدر في 22 فبراير 2011، المواطنين إلى ثلاث فئات:

  • الكرادلة المقيمين في مدينة الفاتيكان أو في روما.
  • دبلوماسي الكرسي الرسولي.
  • الأشخاص الذين يقيمون في مدينة الفاتيكان بسبب خدماتهم.

بالنسبة للفئة الثالثة فقط، يلزم منح الجنسية فعليًا.

وتصدر جوازات السفر عن الفاتيكان باللغات الإيطالية والفرنسية والإنجليزية، والجوازات الصادرة عن الكرسي الرسولي باللغات اللاتينية والفرنسية والإنجليزية.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
50%
كلاهما
50%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!