الوضع المظلم
السبت 20 / أبريل / 2024
  • معهد العالم العربي في باريس يقيم مهرجاناً فنياً وثقافياً

  • تركز هذه الطبعة الأولى بشكل خاص على المساهمات الثقافية والفنية للجاليات التونسية والجزائرية والمغربية في فرنسا.
معهد العالم العربي في باريس يقيم مهرجاناً فنياً وثقافياً
مهرجان الفلفل

المهاجرون الآن- متابعات

بالتعاون بين معهد العالم العربي ومؤسسة كارتييه للفن المعاصر ونعمة هوبر- ياحي، يُقام مهرجان الفلفل، على مدى ثلاثة أيام ، عبرعروض فرنسية ومغاربية وبرنامج الحفلات الموسيقية، الاجتماعات والعروض التي ستختتم يوم الجمعة 14 حزيران/ يوليو في الساحة الأمامية لمعهد العالم العربي.

إن معهد العالم العربي الذي يسلط الضوء على الثقافات العربية وعلاقاتها بفرنسا ، ومؤسسة كارتييه ، التي حددت لنفسها مهمة دعم الإبداع المعاصر ، قد وحدوا جهودهم بشكل طبيعي للاحتفال بهذه التزاوج السعيد ، وهذه التأثيرات المتبادلة وهذه التخيلات التي أعيد اختراعها بالتنوع. .

اختارت المؤسستان إحاطة أنفسهما بالمؤرخة والمتخصصة في ثقافات شمال إفريقيا المعاصرة في فرنسا نعيمة هوبر-ياحي لتقديم مهرجان الفلفل أو الفليفة الذي تديره الفنانة. تركز هذه الطبعة الأولى بشكل خاص على المساهمات الثقافية والفنية للجاليات التونسية والجزائرية والمغربية في فرنسا. لمدة ثلاثة أيام ، يستضيفون الحفلات الموسيقية والمحادثات الأدبية والعروض والمؤتمرات الغنائية. يحمل هذه الأعمال فنانون ورثة الهجرة وفي طليعة الحوار بين الثقافات. 

برنامج المهرجان

الأربعاء يوليو 12

الساحة الأمامية لمعهد العالم العربي الساعة 6:30 مساءً.

افتتاح المهرجان: حفلة تذوق ومقبلات، الدخول مجاني، والمقاعد محدودة متاحة.

كامل | ليلة القدر لسفيان السعيدي: حفلة راي عاطفية غير منشورة. مع سفيان سعيدي وتيو تشيكالدي وفالنتين تشيكالدي وتيبو فريزوني وليو سبيريتوف.

الخميس يوليو 13

قاعة معهد العالم العربي 4 مساءً

محاضرة عرضية: لي ووكرز ، تاريخ للسنوات العربية بقلم سامية شالا وتيري لوكلير ونعمة ياهي.  

بحضور صلاح أموكران ، سامية المسعودي ، جمال عطا الله ونعمة يحيي ، اعتدال ياسين خيرى. دخول مجاني عند التسجيل في حدود الأماكن المتاحة.

قاعة معهد العالم العربي

عرض محاضرة: قبلات طيبة من البلاد بقلم ليندا بندالي).

وبحضور المخرج محمد الخطيب وليندا وفاطمة عامرات وحليمة الخطابي واعتدال ياسين خيري. دخول مجاني عند التسجيل في حدود الأماكن المتاحة.

الجمعة يوليو 14

حديقة مؤسسة كارتييه 4 مساءً - 7 مساءً

روايات ذاتية: 3 محادثات أدبية في ديو مع سميرة العياشي ، عديلة بن جاي زو ، كوثر هرتشي ، لينا سوالم ، سعاد ماسي ، نوال بن كريم ... مكتب التذاكر على موقع مؤسسة كارتييه.

الساحة الأمامية لمعهد العالم العربي من الساعة 8 مساءً.

أغاني Rock'n'Raï لمهدي أسكور (عضو في وسميرة براهمية وموسيقيهم مهدي ريان وموس وحكيم - من زبدا إلى دارون دي لا غارون. دخول مجاني ، مقاعد محدودة متاحة.

من هي نعيمة هوبر ياحي؟

نعيمة هوبر-ياحي مؤرخة ومؤلفة ومديرة فنية ومنسقة معارض ومتخصصة في الحقيقة الثقافية لهجرة شمال إفريقيا في فرنسا. بعد أطروحة في التاريخ بعنوان المنفى يجرح قلبي: من أجل التاريخ الثقافي للفنانين الجزائريين في فرنسا 1962-2008 ، وقعت ، من بين أمور أخرى ، الكوميديا ​​الموسيقية Barbès Café ، والفيلم الوثائقي Les marcheurs ، وقصة سنوات beurs وكانت منسق مشارك في مجموعة الأجيال: قرن من التاريخ الثقافي لشمال إفريقيا في فرنسا في المتحف الوطني لتاريخ الهجرة في عام 2010 أو معرض دوس فرانس: أغانٍ من المنفى إلى الثقافات في المركز الوطني للفنون والحرف في عام 2022. العمل والإنجازات تتعلق بالتاريخ وبات

العلامات

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!