الوضع المظلم
الثلاثاء 25 / يونيو / 2024
  • فرعونية مهاجرة...نعمت شفيق أول امرأة ترأس جامعة كولومبيا الأمريكية

  • وسُجلت كأصغر نائبة لرئيس البنك الدولي
فرعونية مهاجرة...نعمت شفيق أول امرأة ترأس جامعة كولومبيا الأمريكية
نعمت شفيق - الصورة من وسائل التواصل

واشنطن

تولت الخبيرة المصرية في علوم الاقتصاد المهاجرة نعمت شفيق منصب رئيس جامعة كولومبيا، لتكون أول سيدة تتولى هذا المنصب بتاريخ الجامعة، وتصبح بذلك الرئيس الـ20 لها، خلفاً لـ"لي بولينغر"، الذي انتهت فترة إدارته.

واحتفت جامعة كولومبيا على منصة تويتر برئيستها الجديدة والشهيرة باسم "مينوش" في بريطانيا، والتي كانت تشغل في السابق منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، وغرد حساب الجامعة  بترحيب من بعض أعضاء هيئة التدريس والموظفين "لا يمكن أن أكون أكثر حماسة لتعيين مينوش، إنها تدرك أهمية دور كولومبيا، سواء في المدينة أو في العالم

 

احتفاء وترحيب

حظي تعيين الخبيرة المصرية بترحيب من شخصيات بارزة في العديد من دول العالم في مجال الاقتصاد.

وجاءت أيضاً أهمية هذا التعيين كونها امرأة مهاجرة، حيث في تصريحات سابقة قالت نعمت شفيق: "كان أبي دومًا يقول لنا إن بإمكانهم أخذ كل شيء منكم إلا تعليمكم، لقد كنا مهاجرين عندما ذهبنا إلى أميركا، ولا شك أن عائلتي واجهت التمييز العنصري، ولكن سُمح لنا أيضًا بالمضي قدمًا".

وكان من أوائل المهنين لها، الرئيس السابق لجامعة كولومبيا الذي تخلفه نعمت في هذا المنصب "لي بولينغر"، الذي عبر عن إشادته باختيار نعمت لهذا المنصب خلفا له، بعد أن قرر تقديم استقالته في يونيو/حزيران الماضي، ليختتم مدة قضاها في هذا المنصب استمرت لعقدين كاملين.

وغرد عضو الكونغرس الأمريكي "جيري نادلر" قائلاً: "إنه لمن دواعي سروري دائماً العودة إلى مدرستي، خاصة للاحتفال بقادة مثل مينوش شفيق، إنني أتطلع إلى العمل معها بصفتها الرئيس القادم للجامعة، لرفع مستوى جيلنا القادم من القادة في الجامعة".

 

وغرد رجل الأعمال والملياردير المصري نجيب ساويرس في تهنئة نعمت شفيق بتوليها هذا المنصب، من خلال نشره الخبر المنشور على صحيفة واشنطن بوست على حسابه الخاص ألحقها بتعبيرات تصفيق👏👏👏👍.

 

وبمجرد تسلمها للمنصب رسميا، ستكون خبيرة الاقتصاد المصرية، ستكون مسؤولة عن 33 ألف طالب هم تعداد طلبة الجامعة التي تقع في مدينة نيويورك.

كما غردت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستينا جورجيفا، عبر حسابها بتويتر مهنئة "مبارك لصديقتنا العزيزة مينوش شفيق تعيينها أول رئيسة للجامعة، ستستفيد هذه المؤسسة المرموقة بشكل كبير من خبرتك وحكمتك".

 

رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر، مايا مرسي، أيضاً، عبرت عن فخرها وسعادتها بترؤس مصرية لجامعة عريقة، وغردت: الفخر والسعادة بسيدة مصرية، الدكتورة نعمت شفيق هي أول سيده ترأس جامعة كولومبيا العريقة التي تأسست عام 1754 و تعتبر ضمن أهم  وأكبر 10 جامعات في الولايات المتحدة ، حفيدة الحضارة المصرية ، حفيدة الاصالة والتاريخ، بنت مصر الدكتورة نعمت شفيق المصرية.

 

كما هنأت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، قائلة: "أوجه تهانيَّ إلى مينوش شفيق على تولّيها منصب رئيسة جامعة كولومبيا، تفتخر مصر بها كأول سيدة مصرية، أفريقية تتولّى هذا المنصب".

 

من هي نعمت شفيق؟

ولدت نعمت شفيق في الإسكندرية – مصر عام 1962، وهاجرت عائلتها إلى الولايات المتحدة في الستينيات عندما كانت طفله، ودرست في عدة جامعات مرموقة.

تحمل الجنسيتين البريطانية والأمريكية بالإضافة إلى جنسيتها المصرية الأصلية.

وهي نائب محافظ بنك انجلترا المسؤولة عن الأسواق والخدمات المصرفية وعضو بنك إنجلترا في لجنة السياسة النقدية، وكانت نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، وتولت رئاسة مدرسة لندن للاقتصاد في عام 2017، وسبق لها أن شغلت مناصب عدة، وعند بلوغها سن الـ 36 عاماً من عمرها أصبحت نعمت شفيق أصغر نائب لرئيس البنك الدولي.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
25%
كلاهما
75%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!