الوضع المظلم
الثلاثاء 16 / أبريل / 2024
  • هل تخلى النجم الفرنسي كريم بنزيمة عن جنسيته الفرنسية؟

  • بحثت المهاجرون الآن عن مصدر حقيقي لكن الإجابة كانت في المادة أدناه
هل تخلى النجم الفرنسي كريم بنزيمة عن جنسيته الفرنسية؟
حساب بنزيمة تويتر/ https://twitter.com/Benzema

تداولت حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي بأن اللاعب الفرنسي الذي ينحدر من أبوين جزائريين كريم بنزيمة تنازل عن جنسيته الفرنسية، وحصل على الجنسية السعودية، مع نشر صورة لبنزيمة وهو يرتدي الزي الخليجي السعودي.

وجاء ذلك بعد الجدل الكبير والحرب الإلكترونية بين النجم الفرنسي وبين وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، إثر اتهام الوزير لبنزيمة يوم الأربعاء الماضي بالارتباط بجماعة "الإخوان المسلمون"، عقب إبداء تضامنه مع فلسطينيي غزة.

وادى ذلك إلى ارتفاع أصوات بسحب الجنسية الفرنسية، مثل السيناتورة الفرنسية فاليري بوير، التي طالبت تجريد كريم بنزيمة من جائزة الكرة الذهبية والجنسية الفرنسية، إذا تم التحقق من ادعاءات وزير الداخلية بشأن وجود "علاقات بين بنزيمة وجماعة الإخوان".

الأمر الذي استدعى بنزيمة للرد بعزمه على رفع دعوى قضائية ضد أربعة أشخاص من بينهم وزير الداخلية على خلفية هذا الادعاء.

هذه الحرب الكلامية، وجدت لها أرضاً خصبة للشائعات المكررة، ومنها أن بنزيمة تخلى عن جنسيته الفرنسية، وهو نفس ما انتشر عام 2019.

الحقيقة

بحثت المهاجرون الآن عن أي خبر يفيد بتنازل بنزيمة عن الجنسية، فلم تجد مصدراً سوى منشور فيسبوكي واحد تم انتشاره بشكل سريع خلال 24 ساعة وحصد ألاف المشاركات دون الاعتماد على مصدر ولا التحقق من ذلك.

 

كما وجدت بالبحث عن الصورة المتداولة أن بنزيمة نشرها احتفالاً باليوم الوطني السعودي.

 

القانون

يتبادر السؤال: هل فعلاً يمكن تجريد بنزيمة من جنسيته الفرنسية وحرمانه من كرته الذهبية؟

موقع RMC الفرنسي والمختص بالرياضة (وهو يتبع لتلفزيون BFMTV) يجيب عن هذه الأسئلة وينشر أنه من غير القانوني حرمان بنزيمة من الجنسية الفرنسية، وأنه في أقصى الحالات إذا ما تأكدت اتهامات وزير الداخلية جيرالد دارمانين ضد كريم بنزيمة، لا يمكن في الواقع حرمان اللاعب البالغ من العمر 35 عاماً من جواز سفره الفرنسي، ولسبب وجيه، كما يحدد الموقع الرسمي للإدارة الفرنسية، يجب توافر ثلاثة عناصر لفقدان الجنسية الفرنسية:

  • الحصول على جنسية دولة أخرى
  • والتعامل كمواطن مع هذه الدولة
  • ارتكاب أفعال تتعارض مع مصالح فرنسا.

ومن الواضح أن بنزيمة لايحمل جنسية أخرى، واذا ما تم تجريده ذلك سيؤدي إلى جعله عديم الجنسية، وهو ما يتعارض مع القوانين.

وقال محاميه هيو فيجييه: "كريم بنزيمة فرنسي، وليس لديه جنسية مزدوجة، قرأت في مكان ما (السيناتور فاليري بوير) كتبت أنه مزدوج الجنسية، إنه فرنسي فقط ولم يطلب منه مطلقاً، ولم يرغب في الحصول على الجنسية الجزائرية" بحسب تصريحه لموقع RMC وBFMTV. وأضاف "والدته فرنسية، وبالنظر إلى فقدان الجنسية للمواطنين الأصليين، إذا عدنا بالتاريخ إلى الوراء، فقط ألمانيا النازية من فعلت ذلك".

الخاتمة

في الختام، لا يوجد أي دليل على أن بنزيمة حاصل على جنسية أخرى أو أنه صرح بأنه سيتنازل عن جنسيته الفرنسية، وكل ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي عار عن الصحة ولا يوجد دليل على ذلك.

وظهرت العديد من المنشورات المزورة نقلاً عن بنزيمة ثم سرعان ما اختفت من عدة حسابات واحدها @KarimBenzemaDZ

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
50%
كلاهما
50%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!