الوضع المظلم
الثلاثاء 18 / يونيو / 2024
  • "وثيقة مسؤولية" تُقيد تجديد الإقامة السياحية في تركيا...شروط صعبة مقلقة

علم تركيا - Image par kirill_makes_pics de Pixabay

رصد ومتابعات

فرضت دوائر الهجرة التركية تعهداً جديداً يُعرف بـ "وثيقة المسؤولية" على السوريين الراغبين بتجديد تصريح الإقامة السياحية، مما أثار قلق العديد منهم، وتلزم هذه الوثيقة المُتقدمين بالتوقيع عليها، وتُحدد شروطاً صعبة لتجديد الإقامة بعد ستة أشهر من منحها.

الشروط الجديدة لتجديد الإقامة السياحية:

تعرف الاقامة السياحية بقصيرة الأمد (kisa donem)، وتمنحها دائرة الأجانب للشخص الأجنبي في تركيا، وتتيح هذه الإقامة لحاملها التنقل من والى تركيا، والمكوث فيها طوال مدة صلاحية الإقامة، وهنا نورد الشروط الجديدة لتجديد هذه الإقامة:

  • الحصول على إذن عمل، حيث يُشترط على المُتقدم الحصول على إذن عمل رسمي من وزارة العمل التركية، ممّا يعني تحويل الإقامة السياحية إلى إقامة عمل. يُشترط حصول صاحب الإقامة على عقد عمل داخل تركيا، وتُتيح إقامة العمل فرصة التقدم للجنسية التركية بعد 5 سنوات من العمل المُستمر، كما تُعزز فرص الترشح للجنسية الاستثنائية.
  • إيداع مبلغ مالي، حيث يُلزم التعهد المُتقدم بإيداع مبلغ مالي في حسابه البنكي يُحدد بـ1.5 ضعف الحد الأدنى للأجور لكل فرد من أفراد العائلة، ويجب أن يُغطي هذا المبلغ 5 أشهر على الأقل من الإقامة.

ونشرت وسائل إعلام تركية، إن وزارة الداخلية التركية تعمل بالتنسيق مع بعض الجهات المختصة لإنشاء نظام مناسب للتأشيرات وتصاريح الإقامة.

اقرأ هذا الخبر: بشأن السوريين الذين يفقدون حقوقهم تعسفًا في تركيا

وأثارت القوانين الجديدة وفرض "وثيقة المسؤولية" مخاوف وقلق لدى الأجانب وخاصة السوريين، بسبب الشروط الصعبة حسب وصف الكثير، مما استدعى البحث عن بدائل، والعمل على الهجرة إلى  دول أخرى.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
33%
كلاهما
67%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!