الوضع المظلم
الأحد 26 / مايو / 2024
  • تقرير أممي دولي يؤكد أن الهجرة محرك لدفع التنمية البشرية والنمو الاقتصادي

  • عدد المهاجرين الدوليين بنحو 281 مليون مهاجر حول العالم
تقرير أممي دولي يؤكد أن الهجرة محرك لدفع التنمية البشرية والنمو الاقتصادي
تقرير الهجرة العالمية لعام 2024

رصد ومتابعة

ارتفعت التحويلات المالية الدولية بنسبة 650% من 128 مليار دولار أمريكي عام 2000 إلى 831 مليار دولار امريكي عام 2022، وكان لهذه التحويلات المالية للمهاجرين دوراً أكبر من الاستثمار الأجنبي في تعزيز إجمالي الناتج المحلي للدول النامية.

وقدر عدد المهاجرين الدوليين بنحو 281 مليون مهاجر حول العالم؛ وبلغ عدد النازحين رقماً قياسياً بحلول نهاية عام 2022 ليصبح حوالي 117 مليوناً.

اقرأ هذا الخبر: الاتحاد الأوروبي يقر إصلاحات واسعة للهجرة واللجوء وسط جدل ونقاط ضعف

هذه الأرقام جاءت في التقرير الذي أطلقته المنظمة الدولية للهجرة لعام 2024، بتاريخ 7 أيار مايو، والذي يشير إلى وجود تغيرات كبيرة في أنماط الهجرة العالمية بما في ذلك ارتفاع عدد النازحين ليسجل أرقامًا غير مسبوقة وازدياد التحويلات المالية الدولية بشكل ملحوظ.

ويسلط التقرير الضوء على أن الهجرة الدولية لا تزال محرك في دفع التنمية البشرية والنمو الاقتصادي، رغم التحديات، وهو ما أكدته ارتفاع نسبة التحويلات بنسبة 650% خلال 20 عاماً.

ومن أصل 831 ملياراً اجمالي التحويلات، أرسل المهاجرون والمهاجرات 647 ملياراً منها إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، والتي أحياناً تشكل جزءاً من الناتج المحلي الإجمالي لتلك البلدان.

وخالف التقرير السرديات المثيرة للجدل حول الهجرة، حيث تُشير البيانات إلى أن معظم الهجرة تتم بشكل منتظم وآمن وتتركز إقليميًا، مدفوعة بالفرص وسبل العيش.

اقرأ هذا الخبر: عام 2023 من أسوأ الأعوام على صفحات الهجرة حول العالم

وطالب التقرير بتصحيح الخطاب العام حول الهجرة، ومكافحة التضليل والتسييس، وتقديم صورة واضحة ودقيقة لديناميات الهجرة وتعقيداتها.

للاطلاع على تقرير الهجرة العالمية 2024 باللغة الانجليزية يرجى الضغط هنا.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!