الوضع المظلم
الثلاثاء 18 / يونيو / 2024
  • لماذا ألغت دول أوروبية التأشيرات الذهبية...وماهي الدول التي تمنح الإقامة والجنسية بالاستثمار؟

لماذا ألغت دول أوروبية التأشيرات الذهبية...وماهي الدول التي تمنح الإقامة والجنسية بالاستثمار؟
الاتحاد الاوروبي

رصد وترجمات

تواجه برامج التأشيرات الذهبية، التي تمنح الإقامة أو الجنسية للأفراد مقابل استثمارات كبيرة، تدقيقًا متزايدًا في أوروبا. ألغت العديد من الدول هذه البرامج أو فرضت قيودًا صارمة عليها، بينما أعادت دولة واحدة فقط تقديم برنامجها.

ما هي التأشيرات الذهبية؟

تُتيح برامج التأشيرات الذهبية للأثرياء الحصول على الإقامة أو الجنسية في بلد ما من خلال استثمار كبير، مثل شراء عقار أو تأسيس شركة أو التبرع بمبلغ كبير من المال. توفر هذه البرامج العديد من المزايا، بما في ذلك حرية التنقل في أوروبا والوصول إلى خدمات الرعاية الصحية والتعليمية.

يجب أن يكون المتقدمون فوق سن 18 عامًا، ولديهم سجل جنائي نظيف وأموال كافية للقيام بالاستثمار المطلوب.

هناك أيضًا جوازات سفر ذهبية، معروفة رسميًا ببرامج الجنسية عن طريق الاستثمار، التي تتيح للأجانب الحصول على الجنسية باستخدام نفس الوسائل.

اقرأ هذا الخبر: أسهل 10 دول للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة والجنسية

ما هي الدول التي ألغت أو قيدت التأشيرات الذهبية؟

ألغت البرتغال وهولندا وإسبانيا برامج التأشيرات الذهبية الخاصة بها في عام 2023. كما فرضت دول أخرى، مثل أيرلندا والمملكة المتحدة، قيودًا صارمة على برامجها، وذلك بحسب تقرير ليورو نيوز.

التأشيرات الذهبية الآن تُلغى تدريجيًا في جميع أنحاء أوروبا، وعدلت البرتغال برنامجها في أكتوبر، حيث ألغت الاستثمار في العقارات كأساس لطلبات التأشيرات الذهبية على أمل تقليل المضاربات العقارية.

وألغت هولندا واسبانيا برنامج التأشيرات الذهبية، وفرضت دول أخرى، مثل أيرلندا والمملكة المتحدة، قيودًا صارمة على برامجها.

لماذا يعارض الاتحاد الأوروبي التأشيرات والجوازات الذهبية؟

أثار الاتحاد الأوروبي مخاوف بشأن سلامة وأمن برامج التأشيرات الذهبية، ودعت المفوضية عام 2022 الحكومات إلى التوقف عن بيع الجنسية، لأنها قد تُستخدم لغسل الأموال أو تمويل الإرهاب، كما يرى الاتحاد الأوروبي أن هذه البرامج قد تُساهم في عدم المساواة وتُشكل خطرًا على التماسك الاجتماعي.

كما دعت بروكسل البلدان إلى التحقق مما إذا كان الأشخاص الذين فرضت عليهم عقوبات بسبب الحرب يحملون جواز سفر ذهبي أو تأشيرة ذهبية صادرة عنهم.

بلدان أوروبية تقدم التأشيرات الذهبية

هناك أماكن قليلة فقط لا تزال تقدم جوازات السفر الذهبية في الاتحاد الأوروبي، منها مالطا، الذي يبدأ الحد الأدنى لمبلغ الاستثمار من 690 ألف يورو ويمنح الجنسية في غضون 12 إلى 36 شهرًا.

ولكن العديد من الدول الأخرى لا تزال تقدم برامج التأشيرات الذهبية. هنا بعض الأمثلة على تكلفة الحصول على الإقامة عن طريق الاستثمار في هذه الدول.

اقرأ هذا الخبر: بعد رفض تجنيسهم...كيف حصل السوريون واللبنانيون على الجنسية الأمريكية أول مرة

هل لا تزال إسبانيا تقدم تأشيرة ذهبية؟

أطلقت إسبانيا برنامج الإقامة عن طريق الاستثمار في عام 2013. سمح للأثرياء من خارج الاتحاد الأوروبي بالحصول على تصاريح الإقامة عند استثمار أكثر من 500,000 يورو في العقارات أو أنواع معينة من الأعمال.

ومع ذلك، في يوم الاثنين 8 أبريل، قالت الحكومة إنها تخطط لإلغاء مسار الاستثمار في العقارات - الذي يمثل 94% من الطلبات - لتقليل الضغط على سوق الإسكان. ولا يزال العملية القانونية لإنهاء التأشيرة جارية.

برنامج التأشيرة الذهبية في هنغاريا

أعلنت هنغاريا عن خطط لإعادة تقديم برنامج التأشيرة الذهبية الخاص بها في 1 يوليو 2024، بعد أن أنهته في عام 2017.

برنامج الضيف المستثمر (GIP) سيقدم ثلاثة مسارات للإقامة، بما في ذلك من خلال الاستثمار في العقارات (بحد أدنى 250,000 يورو)، أو شراء عقار سكني (بحد أدنى 500,000 يورو) أو التبرع بمبلغ لا يقل عن 1 مليون يورو لمؤسسة تعليم عالي في البلاد.

تمتد التأشيرة لتشمل الزوج والأطفال المعالين لمقدم الطلب وتمنح السفر بدون تأشيرة في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ هذا الخبر: بريطانيا: عمال مهاجرون ضحايا عقود وهمية وسط خيبات وديون ثقيلة

برنامج التأشيرة الذهبية في إيطاليا

إيطاليا هي وجهة أخرى شائعة لأولئك الذين يتطلعون للحصول على الإقامة عن طريق الاستثمار. تم تقديم البرنامج في عام 2017، ويمنح التأشيرة الذهبية غير المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي تصريح إقامة لمدة سنتين مقابل الاستثمار في إيطاليا.

الحد الأدنى للاستثمار هنا هو 500,000 يورو والذي يجب أن يتم من خلال شركة محدودة إيطالية. يمكن لحاملي هذه التأشيرات أيضًا تضمين عائلاتهم في الطلب والاستفادة من نظام ضريبي خاص.

بمجرد أن يعيش المستخدمون في البرنامج في إيطاليا لمدة 10 سنوات، يمكن أن يكونوا مؤهلين للحصول على الجنسية.

برنامج التأشيرة الذهبية في اليونان

تقدم اليونان تأشيرات ذهبية، مع واحدة من أسرع العمليات للحصول على الإقامة. يمكن للأجانب المؤهلين الحصول على تصريح في غضون 60 يومًا من التقديم.

كانت لديها أدنى حدود للاستثمار عند مجرد 250,000 يورو تم إنفاقها على العقارات في البلاد. في سبتمبر، رفعت السلطات هذا إلى 500,000 يورو لزيادة القدرة على تحمل تكاليف العقارات للسكان المحليين. ينطبق الحد الجديد من 1 مايو 2023.

سيتم تنفيذ هذا التحديث في منطقة أثينا الكبرى، وبلدية سالونيك، وجزر ميكونوس وسانتوريني، لكن حد 250,000 يورو سيظل كما هو في المناطق الأخرى.

لا يُطلب من حاملي التأشيرات الذهبية البقاء في اليونان للحفاظ على تأشيراتهم.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
33%
كلاهما
67%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!