الوضع المظلم
الثلاثاء 16 / يوليو / 2024
  • الأصغر بتاريخ فرنسا...رئيس للوزراء جديد من أصول تونسية خلفا لإليزابيث بورن

  • أصوله من تونس وهناك من يطلق عليه غابرييل عطال
الأصغر بتاريخ فرنسا...رئيس للوزراء جديد من أصول تونسية خلفا لإليزابيث بورن
جابريال أتال - الصورة أثناء مداخلة له في البرلمان

اختار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السياسي غابرييل أتال (34 عاماً) رئيسا للوزراء خلفا لإليزابيث بورن التي قدمت استقالتها الإثنين، وكان يشغل منصب وزير التربية منذ تموز يوليو 2023 في الحكومة السابقة.

وكتب ماكرون تغريدة على منصة إكس:

عزيزي غابرييل عتال: أعلم أنني أستطيع الاعتماد على طاقتكم والتزامكم بتنفيذ مشروع إعادة التسلح والتجديد الذي أعلنته. وفاءً لروح عام 2017: التفوق والجرأة. في خدمة الأمة والفرنسيين.

 

ويعتبر أتال أصغر رئيس وزراء للجمهورية الفرنسية الخامسة محطما الرقم القياسي للاشتراكي لوران فابيوس الذي عين رئيسا للوزراء في سن37 عاما في سنة 1984.

ويهدف تغيير رئيس الوزراء والتعديل الوزاري الذي سيتبعه، إلى إعطاء دفع لولاية ماكرون الثانية من خمس سنوات والتي لا يحظى خلالها بغالبية مطلقة تسمح له بالحكم.

وسلمت رئيسة الحكومة الفرنسية إليزابيث بورن الإثنين استقالة حكومتها التي قبلها الرئيس إيمانويل ماكرون وشكرها على أدائها "المثالي في خدمة الأمة".

من هو غابرييل أتال؟

ولد أتال بتاريخ 16 اذار مارس 1989 في كلامار، إيل دو فرانس، ونشأ في الدائرتين 13 و 14 في باريس مع ثلاث شقيقات. والده، إيف أتال، كان محامياً ومنتجاً سينمائياً من أبوين تونسي والأخر ألزاسي، وكانت والدته، ماري دي كوريس، من أصول فرنسية ويونانية روسية، وعملت موظفة في شركة إنتاج أفلام.

التحق عتال بمدرسة خاصة، مدرسة الساسيان، في الدائرة السادسة، وبدأ نشاطه السياسي عندما شارك في احتجاجات الشباب في فرنسا عام 2006، وحصل على مكان في معهد العلوم السياسية في عام 2007، وتخرج من معهد العلوم السياسية عام 2012 بدرجة الماجستير في الشؤون العامة، بعد أن درس القانون في جامعة بانثيون أساس من 2008 إلى 2011، وقضى سنة (2009-2010) في العمل مع إريك دي شاسي، مدير الأكاديمية الفرنسية في روما.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
25%
كلاهما
75%

الأكثر قراءة

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!