الوضع المظلم
الأحد 14 / أبريل / 2024
  • ألمانيا تحتاج إلى مليون ونصف مهاجر والألمانية ليست في كافة الوظائف

  • يجب ضمان أن موظفي هيئات شؤون الأجانب يتحدثون الإنجليزية
ألمانيا تحتاج إلى مليون ونصف مهاجر والألمانية ليست في كافة الوظائف
البرلمان الألماني

متابعات

اقترحت الخبيرة الاقتصادية الألمانية مونيكا شنيتسر جذب مزيداً من المهاجرين إلى ألمانيا، لسد نقص العمالة الماهرة في ألمانيا.

وقالت "تحتاج ألمانيا إلى 1.5 مليون مهاجر سنويا، إذا كنا نريد الحفاظ على عدد القوة العاملة في ضوء هجرة نحو 400 ألف مواطن خارج البلاد سنويا" حسب تصريحات لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية اليوم الإثنين.

وأضافت "نحن بحاجة ماسّة إلى ثقافة الترحيب بالمهاجرين، إذا أسست شركة إنتل مصنعا في ماغدبورغ وأرادت توظيف متخصصين أجانب فلا بد أن يشعروا بالترحيب هناك".

وأشارت إلى أنه لاينبغي الطلب من العمال الأجانب المهرة التحدث باللغة الألمانية في كل وظيفة، بل يجب ضمان أن موظفي هيئات شؤون الأجانب يتحدثون الإنجليزية.

تصريحات شنيتسر اعتبره مراقبون أنها إشارة إلى تسهيلات لاستقدام العمالة المهاجرة خاصة أنها عضوة في لجنة "حكماء الاقتصاد" المعنية بإرشاد الحكومة الألمانية في الشؤون الاقتصادية.

وأقرّ البرلمان الألماني قبل نحو أسبوع ونصف مشروع قانون الهجرة الجديد الذي يهدف إلى تشجيع العمال المهرة من خارج دول الاتحاد الأوروبي على القدوم إلى ألمانيا فضلا عن إتاحة الفرص لطالبي اللجوء الموجودين بالفعل في البلاد.

ومن بين أشياء أخرى، يتضمن القانون نظاما جديدا يسمى بطاقة الفرصة القائمة على نظام النقاط، التي تتعلق بمعايير ذات صلة بالمهارات اللغوية والخبرة المهنية والعمر والصلة بألمانيا.

وفي المستقبل سيُسمح لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات بالقدوم للعمل في ألمانيا من دون شهادة جامعية، بشرط أن يتمكنوا من إثبات مؤهلات معينة.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
50%
كلاهما
50%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!