الوضع المظلم
الثلاثاء 16 / يوليو / 2024
إطلاق أول صحيفة مطبوعة للاجئين في هولندا 
الصحيفة الخاصة باللاجئين

محمد عيد - أمستردام

في غرفة صغيرة في مكتبة روزيت في مدينة أرنهيم بهولندا، عقدت جلسة عصف فكري، حضرها مجموعة من اللاجئين المقيمين في مراكز طالبي  اللجوء في هولندا والذين يعملون في القطاع الإعلامي والفني.

الهدف من الجلسة كان إصدار صحيفة هي الأولى من نوعها في هولندا، وهدفها إيصال أصوات اللاجئين، من خلال  الصحيفة، ورصد قصصهم التي تنقلت في دول مثل  (اليمن. مصر. روسيا، سوريا، تركيا، كردستان، سيراليون...) وبعد جلسة العصف الفكري التي عقدت في بداية العام الجاري، تقرر إطلاق صحيفة   De Niemanders Gazette الناطقة باللغة الإنكليزية مع موقع الكتروني خاص بها، وتم تحديد موعد الإعلان عن الصحيفة في 23 نوفمبر من العام 2023  التي طبع منها نحو 10000 نسخة ورقية من القطع المتوسط، تحت إدارة رئيسة التحرير بليندا ليماني، إضافة إلى طاقم من التحرير والفنيين الذي ساهموا في خروج الصحيفة إلى الضوء.

وتهدف الصحيفة الدورية التي تصدر مرة كل عام إلى "إيصال صوت اللاجئين غير المسموع، من خلال الاطلاع على أبرز قصصهم الإنسانية التي كان يعيشها اللاجئ في بلد المنشأ، لذلك تم وضع شعار على الصفحة الأولى (صحيفة مستقلة للأصوات غير المسموعة لجميع اللاجئين) إضافة إلى وضع صورة بصمة على حجم الصفحة الأولى، في إشارة إلى بصمة اللاجئين في تحضيرهم لهذه الصحيفة، التي تحتاج إلى قراءة كل حرف فيها لما تحتويه من مواضيع، فيها  الكثير من القضايا  الإنسانية التي تمس حياة اللاجئين.

مواضيع الصحيفة

من أبرز المواضيع التي ناقشتها الصحيفة وصف الحياة اليومية للاجئ داخل المخيمات، وما يعيشه من تفاصيل يومية من حيث طبيعة العمل والاندماج والمشاركة في الأعمال التطوعية.

إضافة إلى رصد قصص اللاجئين المشاركين في الصحيفة من خلال، حديثهم عن الحياة الصعبة التي عاشوها في بلادهم أثناء فترة النزاعات أو الملاحقات الأمنية في دولهم التي هاجروا منها، ومن خلال هذه القصص تدرك مدى الفترات العصيبة التي عاشها أبطال هذه القصص قبل ان يصلوا إلى هولندا.

كما تطالعون في الصحيفة رصد موجة تدفق الهجرة غير الشرعية للسوريين حيث ارتفعت حدتها العام الماضي 2022 بشكل ملحوظ، نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية ووصولها إلى القاع في مناطق سيطرة الحكومة السورية، إضافة إلى  انهيار الأوضاع الاقتصادية في لبنان وزيادة الضغوط على اللاجئين  في تركيا، قد دفع أيضاً بالكثير من السوريين إلى الهجرة غير الشرعية باتجاه أوربا، إلا أن رحلة العبور التي يسلكها السوريون تحمل بين طياتها قصص معاناة شديدة سلطت الضوء عليها  الصحيفة في هذا العدد.

وخصصت الصحيفة ملف لإجراءات اللجوء الطويلة والصعبة في هولندا، حيث تم استعراض ثلاث قصص إنسانية مختلفة، للاجئين جاؤوا إلى هولندا منذ أكثر من عام، ودخلوا في رحلة الإجراءات الطويلة مع  ind، فكل لاجئ  لديه قصة إنسانية، تحتاج إلى  معالجة بالسرعة القصوى من قبل الـ ind، بحسب رواياتهم، ولكن ربما لـ  Ind  وجهة نظر مختلفة حول ملفات هؤلاء  اللاجئين.

كما ركزت الصحيفة على قصص نجاح لبعض اللاجئين في أعمالهم قبل وصولهم في هولندا، وتم استعراض قصص عملهم ونجاحاتهم في المجتمع الذي يقيمون به، إضافة إلى كتابة قصة عن الاندماج لأحد اللاجئين وكيف اندمج مع المجتمع المحيط به في المخيم الذي يسكن فيه، فتعلم اللغة سريعا، وباشر بالأعمال التطوعية، إلى تعليم كبار السن من أهالي المنطقة.

 

صور اثناء اطلاق الصحيفة

 

 

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
25%
كلاهما
75%

الأكثر قراءة

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!