الوضع المظلم
الخميس 18 / يوليو / 2024
  • الأوروبيون يتوافقون على ميثاق جديد لسياسة اللجوء والهجرة

  • يطيل الاتفاق إمكانية احتجاز المهاجرين على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي لمدة قد تصل إلى 40 أسبوعاً
الأوروبيون يتوافقون على ميثاق جديد لسياسة اللجوء والهجرة
Photo by Pixabay: https://www.pexels.com

المهاجرون الآن – متابعة

توصلت دول الاتحاد الأوروبي الأربعاء، إلى اتفاق على ميثاق أوروبي جديد لسياسة اللجوء والهجرة، وذلك عقب اجتماع على مستوى السفراء في بروكسل، جرى التوافق خلاله على نص لـ”حل الأزمة” في اتفاقية الهجرة الجديدة.

ويهدف الأوروبيون إلى تنسيق الاستجابة المشتركة في حال تدفق اعداد كبيرة من المهاجرين إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي، كما حدث أثناء العامين 2015 و2016، مما يسمح بشكل خاص بتمديد مدة احتجاز المهاجرين على الحدود الخارجية للتكتل، لكن سيتوجب الآن التفاوض على الاتفاق مع أعضاء البرلمان الأوروبي.

ويتضمن الاتفاق وضع نظام استثنائي يجري فيه تعديل الإجراءات المعتادة حول حماية طالبي اللجوء في حال حدوث تدفق “جماعي” و”غير مسبوق” للمهاجرين.

كم يطيل الاتفاق إمكانية احتجاز المهاجرين على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي لمدة قد تصل إلى 40 أسبوعاً، كما يتيح إجراء دراسة لطلبات اللجوء بشكل أسرع ومبسط لعدد أكبر من الوافدين (للقادمين من بلدان معدل قبول طلباتهم أقل من 75 بالمئة)، ما يمكن من إعادتهم بسهولة أكبر.

وأيضاً ينص الاتفاق على تفعيل سريع لآليات التضامن بين الدول الأعضاء في رعاية اللاجئين، ولا سيما بإعادة توطين طالبي اللجوء أو المساهمة المالية، فيما من المفترض اعتماد هذا الميثاق قبل الانتخابات الأوروبية المزمعة في يونيو 2024.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
25%
كلاهما
75%

الأكثر قراءة

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!