الوضع المظلم
الخميس 18 / يوليو / 2024
  • الولايات المتحدة: لماذا قرر بايدن تعديل وضع بعض المهاجرين غير الشرعيين...وماهي الشروط؟

الولايات المتحدة: لماذا قرر بايدن تعديل وضع بعض المهاجرين غير الشرعيين...وماهي الشروط؟
الهجرة إلى أمريكا \ تعبيرية \ مصدر الصورة: Pixabay

رصد ومتابعات

تعتزم إدارة بايدن الإعلان عن برنامج إغاثة هجرة كبير يوفر الوضع القانوني للمهاجرين غير الشرعيين الذين عاشوا في الولايات المتحدة لمدة 10 سنوات على الأقل، ويهدف البرنامج، إلى تقديم تصاريح عمل وحماية من الترحيل للمهاجرين المتزوجين من مواطنين أمريكيين.

البرنامج، المعروف باسم "الإفراج المشروط - Parole in Place"، و يتيح أيضًا بعض المستفيدين الحصول على الوضع القانوني الدائم والجنسية الأمريكية عبر إزالة عقبة في القانون تمنعهم من الحصول على البطاقات الخضراء دون مغادرة البلاد. كما تعمل الإدارة على مشروع أخر لتبسيط عملية الإعفاءات للمهاجرين غير الشرعيين، لمن يطلق عليهم "الحالمون"، لتسهيل حصولهم على تأشيرات مؤقتة كـ H-1B للعمال ذوي المهارات العالية.

من الممكن الإعلان عن هذه الإجراءات يوم الثلاثاء 18 حزيران يونيو، بالتزامن مع الذكرى الثانية عشرة لبرنامج العمل المؤجل للقادمين من الأطفال  (DACA)، الذي يحمي حوالي 530 ألف مهاجر غير شرعي من الترحيل.

اقرأ هذا الخبر: بعد رفض تجنيسهم...كيف حصل السوريون واللبنانيون على الجنسية الأمريكية أول مرة

برنامج الإفراج المشروط؟

يسمح الإفراج المشروط للمواطن الأجنبي الذي جاء إلى الولايات المتحدة دون تصريح من ضابط الهجرة بالبقاء لفترة معينة من الزمن. ويُمنح الإفراج المشروط على أساس كل حالة على حدة لأسباب إنسانية عاجلة أو لتحقيق منفعة عامة كبيرة.

وسيكون أكبر مبادرة منذ DACA، والذي أعلنه الرئيس السابق باراك أوباما في عام 2012 لحماية "الحالمين" بسبب تقاعس الكونغرس بشأن الهجرة.

ويستهدف البرنامج ما يقرب من 1.1 مليون مهاجر غير شرعي متزوجين من مواطنين أمريكيين، بشرط تلبية متطلبات الإقامة، ويقدر أن هناك حوالي 11 مليون مهاجر يعيشون في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.

من المتوقع أن يواجه برنامج "الإفراج المشروط" معارضة قانونية من الولايات التي يقودها الجمهوريون، الذين عارضوا بشدة سياسات الهجرة الأكثر سخاءً، واعتبروها ستزيد الفوضى.

ويعتقد المحللون السياسيون أن سياسة "الإفراج المشروط" قد تزيد من دعم الناخبين اللاتينيين، خاصة في الأسر المختلطة.

اقرأ هذا الخبر: الولايات المُتحدة والمهاجرون.. حاجة مُتزايدة تفرضها فرص العمل

تشرف خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية على برنامج "الإفراج المشروط " للعائلات العسكرية لأكثر من عقد، مما يسمح لبعض المهاجرين غير الشرعيين، أقارب أعضاء الخدمة العسكرية الأمريكية أو المحاربين القدامى، بالحصول على البطاقات الخضراء دون مغادرة البلاد.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
25%
كلاهما
75%

الأكثر قراءة

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!