الوضع المظلم
الخميس 18 / يوليو / 2024
  • تنظيم الحج في السعودية: نظرة شاملة لعام 2024 وسط تدفق اعداد كبيرة

تنظيم الحج في السعودية: نظرة شاملة لعام 2024 وسط تدفق اعداد كبيرة
صورة أرشيفية للكعبة المشرفة - Image par GLady de Pixabay

متابعات ورصد

يُقبل موسم الحج لعام 2024 حاملاً معه أجواء إيمانية مميزة، وسط استعداد السعودية لاستقبال ملايين الحجاج من جميع أنحاء العالم، وتُولي المملكة اهتمامًا بالغًا بتقديم خدمات مُتميّزة متكاملة للحجاج، تهدف إلى ضمان رحلة مُريحة وآمنة سلسة، تُلبي جميع احتياجات الحجاج، بدءًا من وصولهم إلى الديار المقدسة، وانتهاءً بمغادرتهم.

وعلت أصوات معترضة مؤخراً من بعض الجهات والأشخاص، وتحديداً من غير الحاصلين على تصاريح الحج فيما يتعلق بالحد من وصولهم إلى أماكن الشعائر المقدسة، الأمر الذي فسرته وشرحته السلطات السعودية المختصة بأن هناك طاقة استيعابية محددة تشمل الحجاج المسجلين، لإتاحة الفرصة في توفير تجربة حج مريحة للجميع، حيث شهدت المناسك بعض الحوادث المأساوية في الماضي، مثل حادثة التدافع في منى عام 2015، مما أثار القلق حول سلامة الحجاج، بالإضافة إلى منع عمليات النصب التي وقع ضحيتها الكثير من الحجاج غير المسجلين ويريدون أداء المناسك بطريقة غير نظامية، مما يؤثر سلباً على هذه الرحلة الإيمانية.

أيضاً، حاول البعض خرق القوانين بإطلاق شعارات سياسية خلال موسم الحج، علماً ان القوانين تمنع ذلك، تفادياً لأي مظاهر تثير الفتنة أو الخلافات، والحفاظ على قدسية الحج وهو الأهم.

وتؤكد السلطات المختصة السعودية على سعيها الدؤوب لتوفير أفضل الخدمات للحجاج، وتعمل على تحسين إجراءات التنظيم بشكل مستمر. كما قامت المملكة بمشاريع توسعية واسعة في مشاعر الحج لزيادة طاقتها الاستيعابية.

جهود التطوير:

  • نظام إلكتروني: قامت المملكة بتطوير نظام إلكتروني لإدارة طلبات الحج، مما سهل على الراغبين في التسجيل والتقديم، وتسهيل الإجراءات الطبية عند اللزوم.
  • تحسينات في البنية التحتية: تم إنجاز مشاريع تحسينات واسعة في مشاعر الحج، مثل توسيع جسر الجمرات وزيادة عدد مخيمات منى.
  • التوعية والتثقيف: تُطلق المملكة برامج توعية وتثقيف للحجاج لشرح الإجراءات والمتطلبات، وتعزيز السلامة خلال أداء مناسك الحج.
  • التعاون الدولي: تسعى المملكة إلى تعزيز التعاون مع الدول التي يأني منها الحجاج، لتحسين تنظيم الحج وتوفير أفضل الخدمات للحجاج.

ناشطون يتفاعلون

في المقابل، رد ناشطون من عدة جنسيات على الحملات التي تستهدف الحج، ونشر حساب يحمل اسم اياد الحمود، رد توضيحي من عدة نقاط لناشط مصري يشرح فيه عن أسباب التنظيم يقول فيها:

الدكتور محمد القويز نشر مقطعاً صوتياً بعنوان "من تعوّد الفوضى أزعجه التنظيم"

ونشر حساب يحمل اسم TRAVIS | تراڤس، مقاطع فيديو تحت عنوان "مقاطع اليوم التي لم تنتشر في وسائل الاعلام"، عن تكفل السعودية بعلاج الحجاج المرضى وتخصيص كوادر طبية لهم ليستطيعوا اداء الحج رغم مرضهم، وعن السيارات الممتدة على طريق مكة والمخصصة لمساعدة اي سيارة متعطلة او حافلة، لتقديم المساعدة دون الحاجة لطلبها.

وأعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة في مؤتمر صحفي نقلته وكالة الأنباء السعودية، عن وصول نحو مليون ومئتي ألف حاج من مختلف دول العالم حتى نهاية 6 يونيو/حزيران 2024.

ولا تشمل هذه الإحصائيات أعداد من دخلوا بطرق مخالفة للمعايير الرسمية لأداء الحج.

ويُعدّ تنظيم الحج مسؤولية جسيمة تقع على عاتق المملكة العربية السعودية، وتبذل الدولة جهودًا كبيرة لتحسين الخدمات وتوفير تجربة حج آمنة وسلسة للحجاج المسجلين ضمن طاقتها الاستيعابية، بما يتوافق مع متطلبات العصر واحتياجات الحجاج المسلمين.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
25%
كلاهما
75%

الأكثر قراءة

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!