الوضع المظلم
الإثنين 15 / أبريل / 2024
  • عدوى تنتقل عبر الجنس...تحذيرات بعد ارتفاع إصابات "الشيغيلا" في بريطانيا

  • ارتفع عدد الحالات بنسبة 53%
عدوى تنتقل عبر الجنس...تحذيرات بعد ارتفاع إصابات
بكتيريا - Image par Gerd Altmann de Pixabay

متابعات وترجمات

أعلنت هيئة الخدمات الصحية البريطانية (UKHSA) أن هناك ارتفاعاً مثيراً للقلق في حالات الإصابة بعدوى الشيغيلا السوني المقاومة للمضادات الحيوية على نطاق واسع، خاصة لدى المثليين ومزدوجي التوجه الجنسي وغيرهم من الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال (GBMSM).

والشيغيلا هي عدوى في الأمعاء تسبب الإسهال (المختلط أحياناً بالدم) وتشنجات المعدة والحمى، وتسببه البكتيريا الموجودة في البراز.

ومنذ بداية عام 2023، ارتفع عدد حالات الشيغيلا المقاومة للمضادات الحيوية على نطاق واسع بنسبة 53%، وكان جزء كبير من هذه الزيادة مدفوعاً بمجموعة من بكتيريا Shigella sonnei المقاومة للمضادات الحيوية على نطاق واسع.

ويصعب علاج السلالة لأنها لا تستجيب للمضادات الحيوية المستخدمة عادة لعلاج الشيغيلا. وتم تشخيص الحالات في جميع مناطق إنجلترا، لكن الحالات تتركز في لندن (45)، والشمال الغربي (21)، والجنوب الشرقي (12).

وفي يناير/كانون الثاني 2022، كان هناك ارتفاع مماثل في حالات عدوى الشيغيلا السونية المقاومة للمضادات الحيوية على نطاق واسع والناجمة عن سلالة أخرى من تفشي المرض.

وتتزايد حالات الإصابة بالشيغيلا منذ تخفيف قيود كوفيد-19 في يوليو/تموز 2021، حيث أصبحت الحالات السنوية الآن أعلى من المتوسط قبل الجائحة، وزيادة بنسبة 24%.

ويمكن أن ينتقل عن طريق البراز والفم أثناء ممارسة الجنس، إما مباشرة أو عن طريق الأيدي غير المغسولة، ولا يمكن إلا لكمية ضئيلة من البكتيريا أن تنشر العدو.

وتظهر الأعراض عادةً بعد يوم إلى أربعة أيام من التعرض للفيروس، ويُعتقد خطأً أنها تسمم غذائي.

ومن المهم ألا يتجاهل الرجال المثليون ومزدوجي التوجه الجنسي وغيرهم من الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال (GBMSM) أعراضهم ويتحدثون إلى طبيبهم العام أو عيادة الصحة الجنسية، مع ذكر مرض الشيغيلا، إذا كانوا ليسوا على ما يرام.

وحسب الوكالة أن الشيغيلا معدية للغاية، على الرغم من أن الأعراض يمكن أن تكون مزعجة، إلا أنها في معظم الحالات سوف تهدأ خلال أسبوع، لكن بعض الأفراد يحتاجون إلى دخول المستشفى ويحتاجون إلى علاج بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد. العلاجات بالمضادات الحيوية الفعالة محدودة لهذه السلالة شديدة المقاومة.

يوصى بالعلاج بالمضادات الحيوية في الحالات التي تعاني من أعراض حادة، أو تلك التي تتطلب دخول المستشفى، أو أولئك الذين يعانون من الإسهال لفترة طويلة (أكثر من 7 أيام) أو في أولئك الذين يعانون من نقص المناعة.

إذا تم تشخيص إصابتك بالشيغيلا، حافظ على رطوبة جسمك واحصل على الكثير من الراحة، لا تمارس الجنس إلا بعد 7 أيام من ظهور آخر أعراضك، وتجنب المنتجعات الصحية والسباحة والجاكوزي وأحواض الاستحمام الساخنة ومشاركة المناشف بالإضافة إلى إعداد الطعام لأشخاص آخرين حتى مرور أسبوع بعد توقف الأعراض.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
50%
كلاهما
50%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!