الوضع المظلم
الثلاثاء 25 / يونيو / 2024
  • ماهي أضرار الضوء الخافت اثناء النوم...نصائح وارشادات لنوم مريح

ماهي أضرار الضوء الخافت اثناء النوم...نصائح وارشادات لنوم مريح
نوم - Image par Victoria de Pixabay

متابعات

تشير الأبحاث إلى أن الضوء الخافت الذي يدخل العينين أثناء النوم، يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحة الدماغ، بما في ذلك زيادة معدل ضربات القلب وزيادة خطر الإصابة بالسمنة والسكري.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فإن غرفة النوم قد لا تكون مظلمة كما ينبغي، وبالتالي قد يتمكن ضوء التلفاز أو الردهة أو ما إلى ذلك من الوصول إلى عينيك، وترك تأثيرات فسيولوجية عميقة.

وأجرت دراسة حول هذا الموضوع، فيفيانا غريكو، المتخصصة في علم الأعصاب، وتعمل حاليا في منظمة "نيوروناتش" غير الربحية، وقالت إن ارتداء قناع العين خلال النوم "أمر محوري ويمكن أن تكون له فوائد كثيرة".

من جانبها، قالت طبيبة الأعصاب بكلية فاينرغ بجامعة نورث ويسترن، فيليس زي، والتي لم تشارك في الدراسة، إن "الضوء في الليل ينبئ الدماغ بوجود خطر، لأن الدماغ لا يتوقع ذلك"، مشيرة إلى أن هذا الضوء "ربما يتسبب في تنشيط نظام (القتال أو الهروب) اللاإرادي في الدماغ، مما يجعل من الصعب الحصول على نوم عميق".

وأوضحت زي أن نظرا لعمل الكثير من الأشخاص في أماكن مغلقة، فإنهم لا يتعرضون للضوء الساطع بشكل كبير خلال النهار، مما يجعل الشخص أكثر حساسية للضوء في الليل.

كما كشفت دراسة نشرتها مجلة "Sleep" أن ارتداء قناع العين ليلا "يمكنه تحسين الذاكرة وعملية الاستيقاظ في الصباح".

وخلال الدراسة، نام 89 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، مستخدمين قناع عين، وذلك لمدة أسبوعين متتاليين في الصيف، عنما تشرق الشمس في وقت مبكر من الساعة 5 صباحا.

وعلى مدار أسبوع، ارتدوا قناع العين الذي يحجب الضوء، بينما في الأسبوع الثاني ارتدوا قناعا به فتحات عند العينين، ما يسمح بدخول الضوء.

ودخل المشاركون للنوم كل ليلة في نفس الموعد، مع فتح ستائر غرفهم، ومنعوا من تناول المشروبات الكحولية وممارسة التمارين الرياضية المجهدة. والأهم من ذلك أن أيا منهم لم ينم بقناع عين من قبل.

وكشفت الاختبارات أن ارتداء قناع العين يحسن الذاكرة.

ولفتت زي إلى أن الدراسة توضح بشكل كبير تأثير الضوء على النوم، مضيفة أن قناع العين "أمر ضروري لغير القادرين على النوم في بيئة مظلمة"، كما هو حال عند وجود أطفال أو أضواء ليلية أو إنارة في الشوارع.

وقدمت "واشنطن بوست" بعض النصائح لتنظيم مسألة عدم التعرض للضوء خلال النوم، وهي:

  • اختيار قناع عين مناسب ومريح.
  • إغلاق الأضواء في غرفة النوم والابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية.
  • محاولة تغيير الستائر في المنزل لتكون قاتمة تمنع دخول الضوء بشكل كبير.
  • الحصول على أكبر قدر ممكن من الضوء خلال النهار.

العلامات

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
25%
كلاهما
75%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!