الوضع المظلم
الثلاثاء 16 / أبريل / 2024
  • مقاطعة التيك توك واجب وطني...السعوديون يقاطعون التطبيق والشركة ترد

  • انخفض تقييم التطبيق بنسبة كبيرة واحتمالات بمغادرته
مقاطعة التيك توك واجب وطني...السعوديون يقاطعون التطبيق والشركة ترد
تيك توك - صورة تعبيرية

متابعات

تصدر هاشتاغ #مقاطعة_التيك_توك على موقع إكس (تويتر سابقاً) في السعودية بسبب استياء الناشطين من حذف حساباتهم وما اعتبروه استهدافا للمحتوى السعودي مع غياب الشفافية بشأن معايير وسياسات التطبيق في الشرق الأوسط.

وبدأت حملة المقاطعة السعودية أواخر أكتوبر 2023، بعد تداول ناشطون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي شكاوى من حذف التطبيق لحساباتهم، وخاصة تلك التي تنشر محتوى وطني أو يدعم المملكة العربية السعودية.

ويرى ناشطو الحملة أن تيك توك يمارس سياسة تمييزية ضد المحتوى السعودي، حيث يقوم بحذف أو تقييد الحسابات التي تنشر محتوى وطني أو يدعم المملكة العربية السعودية، كما يتهم الناشطين التطبيق بالتواطؤ مع الجهات المعادية للسعودية، حيث يسمح بنشر المحتوى المسيء للمملكة، بينما يحذف المحتوى الذي يدافع عنها، واعتبروه حملة إعلامية ممنهجة وعنصرية ضدهم.

ونشر حساب "الرادع السعودي" عن إيقاف حساب شاب فلسطيني استعرض حجم مساعدات السعودية لفلسطين، وطالب الحساب بمقاطعة التطبيق باعتباره واجب وطني.

 

وحذف حساب زهرانكو تطبيق التيك توك مشيراً إلى السبب وهو التحيز ضد السعودية والمضايقة بكثرة التحذيرات، وطالب بحجب التطبيق في السعودية وكل دولة تهتم بأمن شعبها الفكري.

 

السعودية من أكبر الأسواق 

وفقًا لدراسة أعدتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في عام 2022، فإن عدد مستخدمي تيك توك في السعودية يبلغ حوالي 22 مليون مستخدم. ووفقًا لمصادر إعلانات ByteDance، فإن عدد مستخدمي تيك توك في السعودية يبلغ حوالي 26.39 مليون مستخدم في بداية عام 2023.

رد تيك توك

نفت شركة تيك توك صحة الاتهامات الموجهة لها، وقالت في بيان أمس الأربعاء على موقعها، بإنها تلتزم بقواعد ومعايير استخدام المنصة، ولا تقوم بالتمييز ضد أي محتوى أو مستخدمين، وتؤكد على دعمها لمجتمعها في المملكة العربية السعودية، كما نوهت الشركة أنها تعمل على تحسين آليات إدارة المحتوى، لضمان وصول المستخدمين إلى محتوى موثوق وآمن.

 

تأثير الحملة

أثارت حملة مقاطعة تيك توك جدلاً واسعاً في السعودية، وساهمت في تراجع عدد المستخدمين السعوديين للتطبيق، بالإضافة إلى تخفيض مستوى التقييم للمنصة من 4.4 الى 4.3 على متاجر التطبيقات.

 كما دفعت الحملة شركة تيك توك إلى اتخاذ بعض الإجراءات، مثل إطلاق صفحة جديدة على موقعها الإلكتروني مخصصة للمحتوى السعودي.

ومن المرجح أن تستمر حملة مقاطعة تيك توك في السعودية، طالما استمرت الشركة في تلقي شكاوى من المستخدمين السعوديين. كما قد تؤثر الحملة على نمو التطبيق في المملكة، وتحول اهتمام المستخدمين السعوديين إلى منصات أخرى.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
50%
كلاهما
50%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!