الوضع المظلم
الأحد 26 / مايو / 2024
  • ألمانيا تشهد رقماً قياسياً في عدد الأطباء الأجانب عام 2023...السوريون في المقدمة

  • وصل عددهم إلى 63,763 طبيبًا في نهاية عام 2023
ألمانيا تشهد رقماً قياسياً في عدد الأطباء الأجانب عام 2023...السوريون في المقدمة
اطباء سوريون في المانيا

متابعات

شهدت ألمانيا خلال العقد الماضي ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الأطباء الأجانب، حيث وصل عددهم إلى 63,763 طبيبًا في نهاية عام 2023. وتُشكل هذه الزيادة رقماً قياسياً لم تشهده ألمانيا من قبل، مع تصدر الأطباء السوريين لقائمة الأطباء الأجانب من حيث العدد.

جاء ذلك وفقا للتقرير الذي أوردته صحف مجموعة "فونكه" الإعلامية الألمانية استنادا إلى إحصاء الأطباء التابع لغرفة الأطباء الاتحادية في ألمانيا، وذلك بحسب ما نشره موقع دويتشيه فيليه الألماني.

وأوضح التقرير أن أغلب الأطباء الذين لا يحملون جواز سفر ألمانيًا ينحدرون من دول تابعة للاتحاد الأوروبي أو دول أوروبية أخرى من خارج التكتل بالإضافة إلى دول من الشرق الأوسط.

وأظهر التقرير أن السوريين يشكلون أكبر فئة من الأطباء الأجانب العاملين في ألمانيا بـ 6120 طبيبا تلاهم الرومانيون بـ 4668 طبيبا ثم النمساويون بـ 2993 طبيبا ثم اليونانيون بـ 2943 طبيبا ثم الروس بـ 2941 طبيبا وأخيرا الأتراك بـ 2628 طبيبا.

ويحذر ممثلو الأطباء من تزايد المشاكل الناجمة عن سوء مهارات اللغة الألمانية للزملاء الأجانب، وقال يورغن هوفارت المدير التنفيذي لنقابة أطباء ولاية راينلاند بفالتس لصحف مجموعة فونكه إن "عدم كفاية المهارات اللغوية يعد مشكلة جسيمة بالفعل في الوقت الحالي".

وتوقع هوفارت أن تتفاقم هذه المشكلة خلال السنوات المقبلة "لأنه سيكون لدينا المزيد من الأطباء الأجانب" مشيرا إلى أن نقص الأطباء في ألمانيا يمثل واحدا من أسباب الحاجة إلى زيادة عدد الأطباء الأجانب.

ونجح سوريون في شغل مناصب قيادية في بعض المشافي الألماني ومنهم الطبيب السوري "عمر جمعة"، الذي يشغل منصب رئيس الأطباء في مستشفى بمدينة بادهيرسفيلد جنوب ألمانيا.

ونشرت المهاجرون الآن مادة العام الماضي عن ازدياد عدد الأطباء السوريين بأكثر من ستة أضعاف في السنوات التسع الماضية.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!