الوضع المظلم
الخميس 30 / مايو / 2024
  • تسهيل دخول السوريين المقيمين في أوروبا إلى الأردن لأهداف إنسانية اقتصادية

  • التسجيل يكون عبر بوابة إلكترونية وتستغرق الموافقة من 7-10 أيام عمل
تسهيل دخول السوريين المقيمين في أوروبا إلى الأردن لأهداف إنسانية اقتصادية
البتراء في الأردن - Image par Christel de Pixabay

عمان - متابعات

سمحت الأردن بدخول السوريين المقيمين في أوروبا إليها، ومنهم حاملي وثائق السفر الأوروبية.

ويعتبر قرار دخول السوريين للأردن لأسباب إنسانية – اقتصادية، حسب ما نقله موقع قناة "المملكة" الحكومية عن مصدر في وزارة الداخلية.

حيث تعتبر التسهيلات التي قدمتها وزارة الداخلية للسوريين تصب في مصلحة الأردن، من نواح عدة، أبرزها الناحية الاقتصادية لما لها من انعكاسات خاصة فيما يتعلق بتنشيط السياحة، بالإضافة إلى البعد الإنساني لتمكين السوريين المقيمين في دول أوروبا من لقاء ذويهم وليس لم الشمل، حيث إن أغلبهم لاجئون في تلك الدول.

وأضاف المصدر: "أنّه يتطلب من السوريين المقيمين في أوروبا تقديم طلب للسماح لهم بالدخول إلى الأردن من خلال موقع الخدمات الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية".

علماً أن متوسط المدة الزمنية لإنجاز الطلب من (7-10 أيام عمل)، حيث يشترط أن تكون بحوزتهم عند القدوم تذكرة سفر ذهاب وإياب، ووفقا لهذه الآلية يكون من خلال مكاتب سياحية أردنية معتمدة لضمان مغادرتهم المملكة بعد انتهاء مدة الزيارة المحددة.

السوريون في أوروبا

التقدم بطلب للسماح بالدخول إلى الأردن من خلال موقع الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية مرفق بوثائق عدة، (صورة عن جواز السفر السوري ساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر، وصورة عن إقامته في البلد المقيم فيه سارية المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، أو صورة عن وثيقة السفر الأجنبية)، وتعبئة النموذج على الموقع الإلكتروني على أن تكون البيانات مطابقة لما هو موجود بجواز أو وثيقة السفر.

السوريون في الولايات المتحدة

آلية دخول السوريين (الحاصلين على وثيقه سفر أجنبية بما فيها الصادرة عن دول في أوروبا أو الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا ...إلخ)؛ بتقديم طلب تاشيرة دخول إلى الأردن من خلال موقع الخدمات الإلكترونية للوزارة.

ويتطلب من المتقدم للطلب، (صورة عن وثيقة السفر الأجنبية سارية المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وصورة عن جواز سفره السوري "إن وجد"، وتعبئة النموذج المعد لهذه الغاية على الموقع الإلكتروني على أن تكون البيانات مطابقة لما هو موجود بوثيقة السفر).

السوريون في الخليج

للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، وكندا، وأستراليا، واليابان، والولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، لا يحتاجون إلى موافقة مسبقة لدخول الأردن.

وفي حال كان السوري المعني لاجئا في الأردن وغادر أراضي المملكة إلى دولة أخرى يحتاج إلى موافقة دخول من خلال التقديم على موقع الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية.

ويتطلب من المتقدم للطلب، (صورة عن جواز السفر السوري الساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر، وصورة عن إقامته في البلد المقيم فيه بإحدى هذه الدول سارية المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وتعبئة النموذج على الموقع الإكتروني على أن تكون البيانات مطابقة لما هو موجود في جواز السفر).

حقيقة يجب الإنتباه إليها

تواصلت المهاجرون الآن مع مسؤول في الخارجية فضل عدم الكشف عن اسمه وأوضح حقيقة مهمة جدا، وهي أن السوريين أو أي جنسية أخرى، ممن كانوا مقيمين في الأردن، ووقعوا على ورقة عدم العودة، فإنهم لن يستطيعوا دخول الأردن لمدة 5 سنوات من تاريخ مغاردتهم، بغض النظر عن الوثيقة التي يحملها مقدم/ة الطلب (جواز سفر سوري، أو أجنبي أو وثيقة سفر للاجئين).

ومن لديه جواز سفر أجنبي، يستطيع الحصول على الفيزا في المطار.

وقد يكون هناك استثناءات من وزارة الداخلية لمن وقعوا على ورقة عدم العودة، وهي استثناء وليس قانون، بحسب مصادر أكدت ذلك لموقع المهاجرون الآن.

أرقام

وحسب وزارة الداخلية إن قرابة 41 ألفا و782 سورياً، حصلوا على موافقة دخول للأردن من خلال مجموعات سياحية منذ 2021

دخل الأردن منذ 13 أيلول 2022، قرابة 4345 سوريا موجودا في أوروبا ويحملون وثائق أوروبية.

تصويت / تصويت

هل الهجرة واللجوء إلى دول الغرب

عرض النتائج
الحصول على الجنسية
0%
حياة افضل
67%
كلاهما
33%

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!